صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3963

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الديحاني: العلاقات الكويتية - السورية ترتكز على الاحترام والتشاور

  • 23-02-2010 | 00:01

أكد سفير دولة الكويت لدى سورية عزيز الديحاني عمق العلاقات بين الكويت وسورية، التي تنطلق من رؤية مشتركة خدمة لمصالح البلدين والشعبين الشقيقين والامة العربية. وأشاد الديحاني لـ "كونا"، بمناسبة احتفالات دولة الكويت بالعيد الوطني الـ 49 وعيد التحرير الـ 19، بمتانة وعراقة وتميز العلاقات بين الكويت وسورية.

وقال إن هذه العلاقات تنطلق من الرؤية المشتركة والتوجيهات الثابتة لقائدي البلدين سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد والرئيس بشار الاسد، التي تقوم على قاعدة تعزيز التعاون الثنائي وخدمة المصالح العربية.

واضاف أن هذه العلاقات ترتكز على الاحترام والتنسيق والتشاور المشترك بين القيادتين، لدعم الحقوق العربية المشروعة لاسيما القضية الفلسطينية، وتحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة، وانسحاب اسرائيل من جميع الاراضي المحتلة وفقا للقرارات الدولية ذات الصلة، بما فيها الجولان المحتل، ذاكرا ان العلاقات الكويتية - السورية متقدمة ومتميزة ومتطابقة حول جميع المواقف والقضايا التي ساهمت في تبادل الزيارات الرسمية بين البلدين، من اجل تعزيز علاقات الاخوة للارتقاء بهذه العلاقات الى مجالات اوسع وأفق ارحب. واستذكر السفير الكويتي الموقف الشجاع لسورية مع الحق الكويتي الذي سيظل دائما في وجدان الشعب الكويتي، وكذلك موقف الرئيس الراحل حافظ الاسد في هذا المجال، المنطلق من المبادئ السورية تجاه قضايا الامة العربية، والعمل على تحقيق التضامن العربي ومواجهة التحديات التي تتعرض لها المنطقة.

وفي المجال الاقتصادي ذكر ان العلاقات الاقتصادية بين البلدين تشهد قفزة نوعية واضحة من ناحية تدفق الاستثمارات الكويتية الى سورية، متمنيا ان ترتقي العلاقات الاقتصادية الى مستوى العلاقات السياسية، وتترجم توجهات قادة البلدين، خاصة ان هناك العديد من الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية لتشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة وتجنب الازدواج الضريبي.