صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4200

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الرياضة... هل يحاول دماغنا منعنا من ممارستها؟

  • 03-11-2018

يصف مفهوم «مفارقة الرياضة» الرغبة المتضاربة ضمن المجتمع المعاصر في الذهاب إلى النادي الرياضي وممارسة الرياضة وتحسين الصحة تزامناً مع تجنب الالتزام بتلك النشاطات. نُشرت دراسة جديدة في مجلة «علم النفس العصبي» وحللت هذه المفارقة ودور الدماغ في الحفاظ عليها.

تذكر «جمعية القلب الأميركية» أننا لا نحتاج إلى أكثر من 150 دقيقة من التمارين المعتدلة أو 75 دقيقة من التمارين المكثفة أسبوعياً لتحسين صحتنا، لكن يتجنب معظم الناس هذه الخطة. ما السبب؟

في محاولةٍ لاكتشاف الدافع وراء إصرارنا على تجنب الرياضة رغم معرفتنا بأهميتها من الناحية الصحية، استعان الباحث ماثيو بويسغونتييه الحائز شهادة دكتوراه من «مختبر السلوك الدماغي» التابع لجامعة كولومبيا البريطانية بـ29 شاباً للمشاركة في الدراسة.

خلال تجربة بويسغونتييه، تحكّم المشاركون بصور رمزية على الشاشة فيما كانت الأقطاب الكهربائية تسجّل نشاطهم الدماغي. كانت الصور التي تمثّل النشاطات الجسدية أو الجمود الجسدي تومض لفترة وجيزة على الشاشة.

طُلِب إلى المشاركين في إحدى التجارب أن يحركوا صورهم الرمزية في أسرع وقت ممكن باتجاه الصور المرتبطة بالنشاط الجسدي، بعيداً عن الصور المرتبطة بالجمود، ثم طُلِب إليهم أن يقوموا بالعكس في تجربة أخرى.