صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4173

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

إسقاط استجواب المبارك بعد غد

11 نائباً يلتقون الأمير غداً... وهايف: طلبنا اللقاء لطرح العفو

في جدول أعمال جلسة مجلس الأمة المقررة بعد غدٍ، الذي تم توزيعه على الأعضاء، حلّ تقرير اللجنة التشريعية بشأن «استجواب الأمطار» الذي وجهه النائب شعيب المويزري لرئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك في بنده السابع، بعدما انتهى هذا التقرير بالإجماع إلى عدم دستورية الاستجواب.

«التقرير» الذي جاء بعد 6 بنود، ضمنها مواصلة النظر في الخطاب الأميري و3 مشاريع بقوانين، لم يوزع على الأعضاء مع جدول الأعمال، إذ تمت الإشارة إلى أنه سيوزع لاحقاً، ومن المتوقع في حال مناقشته بجلسة الثلاثاء، أن ينتهي المجلس إلى إسقاطه من جدول أعماله، استناداً لما انتهت إليه «التشريعية».

وأمام مجلس الأمة استعجال مناقشة التقرير في الجلسة المقبلة، حتى يتم بته، بعدما استغرقت «التشريعية» أكثر من شهرين لإعداده، لاسيما أن وروده في البند السابع، بحسب المراقبين، قد يقلل فرص مناقشته خلال تلك الجلسة، أو خلال التكميليتين الأربعاء والخميس المقبلين، مما يعني ترحيله إلى الشهر المقبل.

على صعيد موازٍ، وفي وقت يلتقي صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد غداً، 11 نائباً بناء على طلبهم، قال النائب محمد هايف إن هذا «اللقاء جاء بعد اتصالي بمدير مكتب صاحب السمو، لطرح قضية العفو وغيرها من القضايا المهمة، ولا علم لي إذا كان رئيسا مجلس الأمة والوزراء، مرزوق الغانم وسمو الشيخ جابر المبارك، سيحضرانه، أم لا».

ورداً على ما ذكره الغانم في لقاء تلفزيوني، ظهر هايف في فيديو أمس، شدد فيه على أنه حصل على وعود من الغانم بحل قضيتي الجناسي المسحوبة والعفو، مستدركاً: «تم سحب استجواب النائبين محمد المطير وشعيب المويزري لرئيس الوزراء بناء على طلبنا، بعدما حصلنا على وعود بأنه عقب الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الحالي سيكون هناك تحرك جاد للعفو»، مشيراً إلى أن الغانم ذكر له أن الاستجواب هو الذي عطل العفو، ورددت عليه بأنه لا يعطله».