صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4200

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«السكنية»: تأخر الصينيين في عقد «المطلاع» تحت السيطرة

الناشي: المقاول تقدم في بعض أعماله... وقادرون على سحب المشروع منه

انخفض عدد الطلبات الإسكانية الحكومية القائمة في البلاد حتى الشهر الماضي إلى 94713 طلباً، منها 2742 حالة مشمولة بقانون ذوي الاحتياجات الخاصة، في الوقت الذي استقبلت المؤسسة العامة للرعاية السكنية 704 متقدمين للحصول على طلب إسكاني جديد، وأنجزت إدارة خدمة المواطن 24629 معاملة في الشهر ذاته.

وأعلن المتحدث الرسمي للمؤسسة إبراهيم الناشي ارتفاع أعداد المواطنين المتقدمين للتخصيص على مشروع مدينة جنوب صباح الأحمد إلى 11856 متقدماً، إلى جانب توزيع 6208 قسائم من المشروع حتى نهاية الأسبوع الماضي، مبيناً أن ذلك جاء وفق إجراء 21 قرعة توزيع، على أن يكون المتبقي 21 قرعة مماثلة للانتهاء من توزيعات السنة المالية الجارية

2018 /2019.

تأخير الصينيين

وعلّق الناشي، في المؤتمر الصحافي الشهري الذي عقدته المؤسسة أمس، على استمرار تأخر الصينيين كمتعهدين للعقد الثاني لمشروع مدينة المطلاع السكنية، بأن التأخير لا يزال تحت السيطرة، والمؤسسة قادرة على سحب المشروع منهم في حال ارتأت ذلك، كما يمكن تلافي ما يترتب على تأخير سحب المشروع وإعادة طرحه مرة أخرى، مؤكداً أن تأخير إنجاز الأعمال لا يعني توقفها تماماً.

وأضاف أن نسب التأخير للمتعهد الصيني عن الجدول الزمني ارتفعت بما يزيد على 22 في المئة، ويفترض أن تكون نسبة الإنجاز 58.99 في المئة تعاقدياً إلا انها فعلياً 26.92‎ في المئة، مؤكداً أن المؤسسة تتابع بشكل دوري وأسبوعي أعمال المقاول المتأخر، وتحاول وضع الحلول لتقليص الفارق بين النسب التعاقديّة والفعلية.

وأشار إلى أن هناك تقدما في بعض الأعمال نوعاً ما بشكل أفضل من الشهور الماضية من خلال زيادة المعدات والأعمال الخاصة بتفتيت الطبقة الصخرية بواسطة المتفجرات لتسهيل عملية الحفر والأعمال الموقعية لتحديد القسائم والطرق، مبيناً أن المؤسسة قامت ببعض الإجراءات تجاه تأخير المتعهد ذاته، وبتوجيه إنذار حسب القانون والنظم واللوائح المتبعة.

تقدم الإنجاز

وعن العقد الأول، أفاد بأن نسبة الإنجاز بلغت 51.97‎ في المئة فعلياً، رغم أنها محددة تعاقدياً بـ43.59‎ في المئة حسب الجدول الزمني، أما العقدان الآخران في مدينة المطلاع فأحدهما متأخر بشكل بسيط جداً بنسبة إنجاز فعلية 15.27‎ في المئة، في حين انها من المفترض ان تكون تعاقدياً 18.25‎ في المئة، والآخر متقدم بأعماله حيث بلغت نسبة الانجاز 21.27‎‎ في المئة فعلياً رغم أنها تعاقدياً محددة بـ16.79‎ في المئة.

وأفاد الناشي بأن نسبة إنجاز مشروع السكن العمودي في مدينة جابر الأحمد السكنية متقدمة بواقع 3.10‎‎ في المئة بعد بلوغ نسبة الإنجاز الفعلية 75.10‎‎ في المئة، في حين أنها محددة تعاقدياً بـ 72.47‎ في المئة، موضحاً أن أعمال إنجاز مشروع جنوب عبدالله المبارك متقدمة بقرابة 6 في المئة، كما بلغت نسبة الإنجاز حتى نهاية الشهر الماضي 21.68‎ في المئة فعلياً، رغم أنها تعاقدياً 15.97‎ في المئة.

وذكر أن مشروع السكن العمودي في مدينة صباح الأحمد السكنية دخل الفترة التحضيرية، ومن المتوقع أن يرى النور في السنة المالية المقبلة 2020/2021.

استيفاء 1774 للوظائف من 2200 متقدم

انتهت "السكنية"، بالتنسيق مع جامعة الكويت، أمس الأول، من إجراء اختبارات المستوى في اللغة الإنكليزية، واختبار التخصص للمتقدمين للتعيين بالمؤسسة من حملة المؤهلات الجامعية والدبلوم في مختلف التخصصات الهندسية ونظم المعلومات والتخصصات الفنية المساعدة من حديثي التخرج وذوي الخبرة.

وأكدت المؤسسة، في بيان صحافي، أمس، أنها أعلنت أواخر ديسمبر الماضي حاجتها لسد الشواغر الوظيفية لديها، والتي تقدم للتسجيل فيها على موقعها الإلكتروني ما يقارب 2200 متقدم، منهم 1774 استوفوا للشروط المطلوبة في الإعلان، مفيدة بأنها ستقوم بإخطار المتقدمين الذين اجتازوا الاختبار التخصصي حال حصولها على النتائج النهائية من الجامعة، على أن يتبع ذلك تحديد موعد للمقابلة الشخصية واستكمال باقي الإجراءات.