صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4043

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مشاري المجيبل: لجنة إجازة النصوص رفضت «اضحك أنت عربي» دون إبداء الأسباب

«المسرحية سبق أن عرضت في المهرجان الأكاديمي ولم يجر أي تغيير عليها»

يواصل الفنان والمخرج الشاب مشاري المجيبل جولته الخليجية مع فريق مسرحية "هلا بالخميس"، للفنان طارق العلي، وأعرب عن سعادته بالتفاعل الجماهيري الكبير مع العمل، الذي عرض خلال الفترة الماضية بالإمارات ثم البحرين.

وقال المجيبل، لـ "الجريدة"، إن هناك عروضا أخرى بالسعودية، مثمنا ثقة الفنان طارق العلي ومركز فروغي لإسناد إخراج العمل الذي تصدى لكتابته أيمن الحبيل، بينما شارك في بطولته مجموعة من الفنانين منهم سعود الشويعي وخالد المظفر.

وعن الفيديو المثير للجدل الذي نشره عبر صفحته على "انستغرام" حول رفض مسرحيته "اضحك انت عربي" من لجنة إجازة النصوص التابعة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، ما ترتب عليه استبعاد العمل من المشاركة في مهرجان أيام المسرح للشباب بدورته الـ12، قال: "إلى الآن لا أعرف سبب رفض العمل من قبل لجنة إجازة النصوص".

وبين أن "اللجنة الفنية التابعة لمهرجان أيام المسرح للشباب قبلت العمل، ثم قدمته للجنة إجازة النصوص، التي طلبت بعض التعديلات، وبالفعل أجريت التعديلات المطلوبة، ووقعت على النص بخط يدي وقدمته مرة أخرى للجنة الفنية التي أحالته للجنة إجازة النصوص، لكن جاء الرفض ليقطع الطريق أمام مشاركتي في المهرجان".

وأعرب الفنان الشاب عن استغرابه من رفض نص "اضحك انت عربي"، مضيفا ان "المسرحية سبق أن عرضت في المهرجان الأكاديمي الخامس عام 2015، الذي ينظمه المعهد العالي للفنون المسرحية، وكان رئيس لجنة الرقابة بالمجلس الوطني حينها د. حسين المسلم 2015، ولو كان العرض يتضمن أي محظورات لكان من الممكن ألا يسمح بمشاركته، لكن تمت إجازة المسرحية ونافست بها وحصدت جائزة أفضل مخرج وأفضل ديكور".

وحول ما إذا كان قد أدخل أي تغييرات على النص الذي سبق أن أجيز ونافس به عام 2015، ذكر: "الأحداث هي نفسها لم تتغير، اللجنة الفنية التابعة لمهرجان الشباب قبلت النص، لكن رقابة لجنة النصوص رفضته، رغم أن الهيئة العامة للشباب طلبت اجتماع اللجنتين، لكن رقابة المجلس الوطني لم ترد، لذلك استبعدت المسرحية لأسباب لا أعرفها، لاسيما أنني التزمت بجميع اللوائح".

واستطرد: "عندما تولى د. حسين المسلم مهمة رئاسة لجنة النصوص كان قبل أن يرفض أي نص، وبحكم أنه معلم وأب روحي وقدوة لنا كمخرجين، يعقد جلسة مع المخرج أو المؤلف، ويطلعنا على الأخطاء ليفسح لنا المجال لتصحيح أي هفوة، وبالفعل كان يتم عمل اللازم من قبل المؤلف أو المخرج ثم يجاز النص".

وأردف: "أتمنى من رئيس لجنة الرقابة المخرج نجف جمال أن يجلس مع الفنانين الشباب لتوعيتنا بحكم خبرته الكبيرة. نحن في الفن نتعاون لنطور من أنفسنا، ونستمع لبعضنا البعض، وأتمنى أن نسمع منه كمخرجين لماذا رفضت أعمالنا".

يواصل جولته الخليجية مع أسرة «هلا بالخميس» وثمن ثقة طارق العلي