صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4172

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

15 وثيقة تعاون «كويتية - أردنية» تتوج أعمال اللجنة العليا المشتركة

تمويل مدرستين لمصلحة اللاجئين السوريين في الأردن من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

  • 12-02-2019 | 13:57
  • المصدر
  • KUNA

اختتمت اللجنة العليا الكويتية الأردنية المشتركة أعمالها اليوم الثلاثاء بتوقيع وزيري خارجية البلدين على 15 وثيقة تعاون مع الحكومة الأردنية شملت اتفاقيات ومذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية مشتركة في مختلف المجالات.

وركزت وثائق التعاون التي وقعت تحت رعاية سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي ورئيس مجلس الوزراء الأردني الدكتور عمر الرزاز أمس الاثنين على أربعة مجالات ذات طابع اقتصادي فيما توزعت البقية على مجالات الاعلام والتربية والتعليم العالي والقانون والقضاء والإسكان والبيئة والشؤون الاجتماعية والتخطيط والأرصاد الجوية.

وتبرز اتفاقية المنحة المخصصة من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بقيمة ستة ملايين دولار أمريكي لتمويل مشروع إنشاء وتجهيز مدرستين أساسيتين لمصلحة اللاجئين السوريين في الأردن كأحد أهم الوثائق الموقعة بين الجانبين إلى جانب الاتفاقية المعدلة لاتفاقية إعادة جدولة الديون المترتبة على الأردن والمقدمة من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

وفيما يخص الوثائق الاقتصادية تم التوقيع على مذكرة التفاهم للتعاون في مجالات النفط والغاز ومصادر الطاقات المتجددة والجيولوجيا إذ تهدف إلى دراسة مشاريع مشتركة في مجالات مصادر النفط والغاز التقليدية وغير التقليدية ومصادر الطاقات الجديدة والمتجددة كما تهدف إلى تأهيل وتدريب الكوادر الفنية وتبادل الزيارات.

فيما يؤكد البرنامج التنفيذي في المجال السياحي توثيق التعاون السياحي المشترك بين حكومتي البلدين في مجالات الترويج والتسويق والتنشيط السياحي والتدريب والتأهيل وتبادل الخبرات والتعاون المتبادل في مجال الاستثمار السياحي المشترك والتشريعات والأنظمة السياحية.

أما البرنامج التنفيذي في المجال الصناعي فيهدف إلى تفعيل ما جاء في مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين عام 2012 لتحقيق تبادل المعلومات والخبرات الفنية والإدارية في المجال الصناعي ونقل التقنيات الحديثة بالاضافة الى دعم الصناعات الوطنية والمشاركة في ورش العمل والندوات والمؤتمرات.

بينما تهدف مذكرة التعاون الصناعي الموقعة بين البلدين والمخصصة للأعوام 2019 الى 2021 إلى التعاون والاستفادة من قدرات كلا الطرفين في المجالات الهندسية والإدارية والتسويقية وتبادل المعلومات حول الآليات المتبعة في جذب المستثمرين والتعامل معهم وتحفيزهم وآلية التسهيلات الممنوحة فيما يخص التحفيز الاستثماري وجذب الفرص.

ومن الوثائق الموقعة أيضاً اتفاقية في المجال الإعلامي تهدف إلى تشجيع كل ما من شأنه تعزيز وتطوير التعاون والتنسيق وتبادل المواد الإخبارية والأفلام والبرامج التي تعكس الأحداث المهمة والخبرات والدراسات والبحوث الإعلامية والعمل على تشجيع الإنتاج البرامجي المشترك وتشكيل لجنة تجتمع سنوياً تكلف باقتراح الخطط والبرامج التنفيذية.

أما على صعيد التعليم العالي فقد تم التوقيع على برنامج تنفيذي للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بهدف التشجيع على إقامة العلاقات المتبادلة والتعاون المباشر مع مؤسسات التعليم العالي وتبادل زيارات أعضاء هيئة التدريس والتدريب والقاء المحاضرات في المواضيع ذات الاهتمام المشترك وتبادل المنح الدراسية الجامعية سنوياً.

وفي هذا الإطار تم التوقيع كذلك على اتفاقية تهدف إلى التعاون المتبادل في المجالات التربوية والتعليمية والتقنية والابداع وتبادل الدراسات والبحوث الحديثة وتنشيط إمكانية زيادة أعداد المعلمين الأردنيين الراغبين بالعمل لدى الكويت عن طريق التعاقد أو الإعارة وفقاً لاحتياجات الكويت.

وعلى صعيد الأرصاد الجوية تم التوقيع على مذكرة تفاهم تهدف إلى تحديد إطار ينظم آفاق التعاون في مختلف مجالات الأرصاد الجوية وتطبيقاتها بين الطرفين وتنسيق المواقف في المؤتمرات والمحافل الإقليمية والدولية وتبادل المعلومات والخبرات في مجال التنبؤات وتعزيز الأبحاث العلمية وتبادل الزيارات بين المسؤولين واعداد الأنشطة وإقامة الندوات.

وفيما يتعلق بالتعاون القضائي تم التوقيع على مذكرة تفاهم حول تبادل الخبرات في مجال التعاون القانوني والقضائي لتعزيز التعاون لا سيما في مجالات تطوير آليات وممارسات المسائل المدنية والجزائية وتبادل البحوث والمجلات القانونية والقضائية والمعلومات عن التشريعات والإنجازات وتدريب أعضاء السلطة القضائية وتبادل الخبرات بشأن المناهج التعليمية والدراسية للمعاهد القضائية وبرامجها التأهيلية وتبادل الدراسات في مجال الوسائل البديلة لحل النزاعات.

وبالنسبة للتعاون في المجال الاسكاني والتنمية الحضرية فقد تم التوقيع على مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون المشترك في مجال الإسكان وتبادل الخبرات حول سياسات الإسكان وتشريعاته والتنمية الحضرية المستدامة وسياسات الأراضي والمعايير التخطيطية والاطلاع على دور القطاع الخاص في توفير السكن.

أما مشروع البرنامج التنفيذي في مجال حماية البيئة لعامي 2019 و2020 فيهدف إلى دعم البرامج والأنشطة البيئية في البلدين من خلال تنفيذ مشروعات في ميادين التشريعات والقوانين البيئية ومؤشراتها وتبادل الخبرات في مجالات قضايا التغيرات المناخية ونظم المعلومات البيئية والرصد البيئي وتبادل المعلومات واعداد دراسات لمشروعات بيئية مشتركة.

وحول التعاون في مجال الشؤون الاجتماعية فقد تم التوقيع على مذكرة تفاهم تهدف إلى تبادل الخبرات والمعلومات والدراسات والتشريعات في مجالات شؤون الأسر المنتجة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والرعاية الاجتماعية الموجهة للفئات وتبادل الخبرات في مجال النشاط الأهلي والتطوعي وإعداد خطة سنوية تشتمل على البرامج والأنشطة.

كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين مركز الملك عبدالله الثاني للتميز والأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية تهدف إلى تعزيز وتطوير التعاون بين الجانبين في مجال بناء قدرات المؤسسات والموظفين الحكوميين والتعاون في إنشاء مركز للتميز الوطني بالكويت.

وقام الوفد الاقتصادي من القطاع الخاص الكويتي المرافق لسمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء برئاسة عضو غرفة تجارة وصناعة الكويت ضرار الغانم بالتوقيع أمس الاثنين على بروتوكول للتعاون الثنائي بين غرفة الكويت وغرفتي صناعة وتجارة عمان لفتح آفاق أوسع وإيجاد فرص عمل وشراكات محتملة بين قطاعي الأعمال الكويتي والأردني.