صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4069

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

موظفو «الكهرباء والماء»: نطالب بمكتسبات طبيعية وتحقيق بيئة عمل صحيحة

  • 16-02-2019 | 14:53

أصدر موظفو وزارة الكهرباء والماء بياناً أكدوا من خلاله على مطالبهم التي أعلنوها في اعتصامهم السابق، مشيرين |إلى أنهم لم يتلقوا أي استجابة حتى الآن مناشدين سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك ووزير النفط وزير الكهرباء والماء د. خالد الفاضل التدخل لحل مشاكلهم.

وفي مايلي نص البيان:

يسرنا ان نتقدم لكم بالتهنئة والتبريكات وللشعب الكويتي وعلى رأسهم صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الصباح وولي عهده الامين الشيخ نواف الاحمد الصباح ,حفظهم الله ,بمناسبة ذكرى عيد الاستقلال الثامن والخمسين وعيد التحرير الثامن والعشرين,اعاده الله علينا وعليكم بالخيرالدائم والرخاء والامان,وان يسدد الله خطاكم على طريق الخير. نحن ابنائكم موظفين وزارة الكهرباء والماء ,اعتصمنا في يوم الاحد 27/1/2019 في مبنى وزارة الكهرباء والماء ولمدة ساعة ونصف ,ووصلت مطالبنا الى القيادات العليا في وزارة الكهرباء والماء ,وطلبنا وكيل الوزراة ورئيس اتحاد العمال وممثلا عن ديوان الخدمة المدنية الحضور الينا والرد على مطالبتنا ,ولكن لم يستجيب منهم احد.

ان موظفي وزراة الكهرباء والماء شعروا بالغبن نتيجة اهمال مطالبهم وحقوقهم والتعسف تجاههم ,ونؤكد لكم أننا لسنا من مثيري المشاكل وانما نطالب بالحصول على مكتسبات طبيعية وتحقيق بيئة عمل صحيحة .

1- الالتزام بنظام التوقيت السابق للدوام من الساعة (8:00 الى الساعة 2:00) وذلك ليكون هناك متسع من الوقت للوصول لمواقع الدوام وتفادي ازدحام السيارات ,وان يكون لدى كل اسرة متسع من الوقت لتوصيل الطلبة بالوقت المناسب ,علما بأن بعض المدارس ورياض الاطفال لا يستقبلون الطلبة قبل الساعة (7:00) مما يسبب ذلك تأخير على الموظفين في كل يوم عمل ,ومن هنا تجد العجز لدى الموظفين في المساواة بين توقيت الدوام الرسمي للوزارة وتوقيت المدراس ,بالاضافة الى الظروف التعجيزية لهم مثل الازدحام اثناء نهاية الدوام وسير المرور في الخارج مما يعرقل مسير الحياة الاسرية لدى الموظفين ,وغير ذلك ما هي المنفعة من تغيير وزيادة ساعات العمل؟ واذا اصروا الديوان على زيادة ساعات العمل الصباحي فالواجب على الديوان زيادة رواتب الموظفين .

2- عودة البرمشن لمحطة الصبية ومحطة الزور من اجل التخفيف عن الموظفين ,علما بأن موظفين الطوارئ ومحطات التوليد يعملون اكثر من ساعات العمل المطلوبة منهم اثناء الازمات مثال على ذلك ,ازمة نقص الكهرباء سنة (2009/2010) عملوا بكل طاقاتهم دون اي مقابل وبالنهاية وجهت لهم كتب وشهادات تقدير .

3- على وكيل الوزارة المهندس محمود بوشهري فتح ابواب مكتبه المغلقه امام الموظفين و تخصيص وقت لاستقبالهم وسماع شكاويهم ساعتين فقط بالاسبوع.

4- تعديل اوضاع موظفين وزارة الكهرباء والماءواعتماد شهاداتهم بدون تعقيدات ومعوقات حيث يقوم البعض من الموظفين باستكمال الدراسة المناسبة لهم لتطوير الوضع الدراسي والمادي والعملي للموظفين فتوضع لهم بعض التعقيدات والمعوقات لرفع هذه الشهادات المعترف بها دوليا مما يعيق تغيير وضع الموظفين العملي والتطوير منه ,علما بأن بعض الشهادات المستحقة تكون مناسبة ومن احتياجات الوزارة لهذه التخصصات مثل الهندسة الكهربائية والميكانيكية والكمبيوتر الملمة بتطوير العمل في وزراة الكهرباء والماء وغيرها من التخصصات الفنية والرسامين الهندسيين فتكون هذه التعقيدات عائق في طريقهم .

5- تعديل قرار مجلس الخدمة المدنية رقم (12)لسنة 2012,جدول رقم (1) الخاص بمكافأة العمل الاضافي والذي ينص على القيمة النقدية للعمل الاضافي تتراوح من 4 دنانير الى 16 دينار كحد اقصى عن عمل يوم اضافي .

6- الغاء قرار الديوان رقم (2) لسنة 1984 المادة الرابعة والتي تنص على الغاء بدل خطر وبدل عدوى وبدل العمل الشاق .

7- الغاء قرارات الوزارة رقم (2016/324)ورقم (2013/267)المتعلقة بالمفاضلة بين الموظفين المرشحين للوظائف الاشرافية و الالتزام بقرار ديوان الخدمة المدنية رقم (2006/25) والمعدل بالقرار رقم (2015/30)دون زيادة او تأليف.

8- وقف الغاء بدل العيار للموظفين الجدد و عدم وقف البدل عن الموظفين السابقين في حال تنقلهم من اداراتهم الى ادارة او قطاع اخر وعدم التعسف في صرفه بعد النقل ,علما بأن هذا البدل في حال التنقل يتوقف 3 شهور مما يسبب خلل و ضرر في ميزانية اسرة الموظف .

9- ادارج قطاع محطات تولٌيد الطاقة الكهربائية وتقطير المياه بوزارة الكهرباء والماء الى بند الاعمال الشاقة والخطرة أسوة بالقطاعات الاخرى المشابهة مثل شركات النفط والجمارك, والتي تم اقرارها من قبل الموسسة العامة للتامينات,حسب القرار رقم (1) لسنة 1998 بشأن تحديد الاعمال الضارة , والقرارات رقم (1) لسنة 2000,ورقم (6) لسنة 2003, ورقم (2) لسنة 2004 بشأن اضافة جداول جديدة الى الجداول المرفقة للقرار رقم (1) لسنة 1982.

10- لا يجوز من ديوان الخدمة الغاء اجازة الاختبارات بناء على اقتراح من التعليم العالي ,لذى يجب عليهم الغاء القرار رقم (7) لسنة 2016والعودة الى قرار الديوان رقم (4) لسنة 1988.

كما نؤكد لكم نحن ابنائكم موظفين وزارة الكهرباء والماء على التفاني وبذل الجهود لخدمة وطننا تحت اي ظروف ,ونمتلك من الحس الوطني الشيء الكثير ,والذي يتضح من خلال تعاملنا بعيد عن الاضرابات وعدم استغلال الازمات لتحقيق مكاسب ,ونعلم اهمية وزارتنا مصدر الكهرباء والماء و اركان حياة المجتمعات والشعوب ,راجين من معاليكم ان نجد لديكم الصدر الرحب والتفاعل الايجابي والحلول المناسبة

موظفين وزارة الكهرباء والماء