صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4173

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

تقنيات 5G سيطرت على المؤتمر العالمي للجوال

• معظم الشركات العالمية المشاركة عرضت أحدث إصداراتها من الهواتف الذكية
• «مايكروسوفت» استطاعت جذب الانتباه عبر الجيل الثاني من نظارتها 2 HoloLens

  • 04-03-2019

سيطرت شركتا سامسونغ وهواوي على 2019 MWC بهواتف متطورة، مثل سلسلة Galaxy S10 وهواتف Galaxy Fold وMate X القابلة للطي، كما كان هناك بعض المفاجآت، مثل الجيل الثاني من نظارة 2 HoloLens من مايكروسوفت، لذلك عاد مؤتمر 2019 MWC ليصبح أكثر إثارة وجذبا للانتباه.

يعتبر المؤتمر العالمي للجوال Mobile World Congress أحد أكبر الأحداث التقنية التي تقام كل عام في مدينة برشلونة الإسبانية أواخر شهر فبراير، حيث تستعرض به الشركات الرائدة في مجال صناعة الهواتف الذكية وشركات الاتصالات كل جديد لديها.

وكانت نسخة هذا العام ناجحة ومبهرة مع أكثر ابتكارات المحمول إثارة للاهتمام، والتي لم نشهد مثلها منذ سنوات، فقد استحوذت الهواتف القابلة للطي على الاهتمام الأكبر، وكذلك شبكات الجيل الخامس 5G، حيث كان من المستحيل تجنب هذه التوجهات الكبيرة في أكبر حدث للهواتف بالعالم.

وكما هو متوقع سيطرت شركتا سامسونغ وهواوي على 2019 MWC بهواتف متطورة، مثل سلسلة Galaxy S10 وهواتف Galaxy Fold وMate X القابلة للطي، كما كان هناك بعض المفاجآت، مثل الجيل الثاني من نظارة HoloLens 2 من مايكروسوفت، لذلك عاد مؤتمر MWC 2019 ليصبح أكثر إثارة وجذبا للانتباه.

Samsung

أعلنت شركة سامسونغ 3 هواتف جديدة هي Galaxy S10 و+Galaxy S10 وGalaxy S10E، والأخير هاتف Galaxy S10 5G، وقد حازت سلسلة Galaxy S10 اهتماما كبيرا لعدة أسباب، منها التصميم الأنيق الجديد الذي يعتبر أكبر تغيير بالتصميم في سلسلة Galaxy S في السنوات القليلة الماضية، إضافة إلى زيادة حجم الشاشات، وكونها أصبحت أكثر وضوحا بفضل تقنية Dynamic OLED الجديدة وبطاريات أكبر وأداء أسرع وأقوى، والمزيد من الكاميرات، إضافة إلى تحسين ميزات الذكاء الاصطناعي وتحسين الاتصال وميزة الشحن اللاسلكي العكسي Wireless PowerShare فضلا عن هاتفها القابل للطي Galaxy Fold.

Nokia

كان التوجه العام للهواتف الذكية هذا العام هو دعم 3 كاميرات خلفية، إلا أن شركة HMD أعلنت في إطار مشاركتها هاتفها الرائد Nokia 9 PureView، الذي يأتي مع 5 كاميرات خلفية، تعتبر أقوى نظام كاميرا للهواتف الذكية على الإطلاق، حيث تأتي الكاميرات الخلفية الخمس بنفس الدقة، وهي 12 MP، اثنتان منها للتصوير الملون، و3 للتصوير أحادي اللون، وهي قادرة على التقاط صور مذهلة بمزيد من التفاصيل مع نطاق ديناميكي.

أما الكاميرا الأمامية فهي بدقة 20 MP، كما أعلنت شركة HMD تعاونها مع شركة أدوبي لتحرير الصور بواسطة برنامج Adobe Lightroom، وكذلك تعاونها مع شركة غوغل لجعل تطبيق الصور التابع لها Google Photo يدعم الصور الملتقطة بواسطة كاميرا الهاتف.

Huawei

خطف هاتف هواوي Mate X القابل للطي الأنظار في مؤتمر 2019 MWC، حيث ضم عدة ميزات جعلته يتفوق على هاتف سامسونغ Galaxy Fold، ويتمتع Mate X بتصميم أجمل فهو يطوى للخارج بعكس هاتف سامسونغ، ويأتي بشاشة أكبر تصبح عند فتحها بمقاس 8 إنش، وبدقة 2480×2200 pixels مقارنة بحجم شاشة Galaxy Fold التي تصل إلى 7.3 إنش عند فتحها.

وفي وضع الإغلاق يصبح حجم الشاشة الأولى أو المواجهة لعين المستخدم 6.6 إنش وبدقة 2480×1148 pixels، أما الشاشة الأخرى فسيكون حجمها 6.38 إنش وبدقة 2480×892 pixels، إضافة إلى أن الهاتف لديه إمكانية اتصال أسرع حيث يدعم تقنية 5G.

كما قامت شركة هواوي أيضا بتحديث حاسوبها MateBook X Pro الذي يعد أحد أفضل الحواسيب المحمولة لعام 2018، ولا يزال الجيل الثاني من الحاسوب يتمتع بتصميم أنيق وخفيف الوزن كما كان من قبل ويعمل بنظام التشغيل Windows 10.

كما أن لوحة المفاتيح، وكاميرا الويب المنبثقة، والشاشة التي تعمل باللمس مازالت بنفس التصميم، لكن المواصفات الداخلية كلها جديدة، حيث يعمل بمعالجات الجيل الثامن i7 وi5 من إنتل، وبطاقة رسوميات من إنفيديا GeForce MX150 أكثر قوة، وذاكرة وصول عشوائي من نوع GDDR5 بسعة 2 GB، ما يجعله من أقوى الحواسيب المحمولة في السوق.

xiaomi

لم يكن مؤتمر شاومي حافلا بالإعلانات مثلما كان مؤتمرا سامسونغ وهواوي، حيث اكتفت بإعلان هاتفين جديدين فقط، الأول هو أول هواتفها بدعم الجيل الخامس للاتصالات 5G، والذي سيكون نسخة خاصة من هاتفها السابق MI Mix 3، لكن مع دعم الجيل الجديد، إضافة إلى تغير المعالج ليكون Snapdragon 855.

وأجرت شاومي خلال المؤتمر أول مكالمات الفيديو الحية بهواتفها خارج الصين باستخدام شبكة Orange في برشلونة، وأتممت عدة شراكات مع شركات اتصالات أوروبية أخرى ليكون MI MIX 3 5G من أول هواتفهم التي تدعم 5G.

وينضم هاتف Xiaomi Mi Mix 3 إلى قائمة الهواتف الداعمة للجيل الخامس من الاتصالات، والإعلان الأكبر في مؤتمر شاومي حقيقة كان هاتفها الجديد من الفئة العليا MI 9، فشركة شاومي اهتمت بصورة كبيرة بكل نواحي الهاتف من التصميم والمواصفات وخاصة الكاميرا، حيث زودت الهاتف بكاميرا خلفية ثلاثية أحدها بعدسة بدقة 48 MP وأخرى Ultra Wide Angle.

LG

في الوقت الذي قررت معظم الشركات التوجه للهواتف القابلة للطي، قررت شركة إل جي LG أن تسلك طريقا مختلفا من خلال دعم هاتفها بشبكات الجيل الخامس 5G الرائدة، فقد جاء هاتف V50 ThinQ بغطاء حماية يتضمن شاشة ثانوية، مما يسمح بتحويله إلى هاتف قابل للطي، لكن بشكل مختلف وسعر أوفر من هاتفي سامسونغ وهواوي.

Sony

يعتبر هاتف Xperia 1 أفضل هاتف من سوني منذ سنوات، كما أنه لا يشبه أي هاتف آخر أعلن في مؤتمر 2019 MWC ليس لديها notch في شاشته ولا يدعم 5G أو تصميم قابل للطي، ولكنه يحتوي على شاشة عرض بدقة 4K HDR OLED، وتأتي الشاشة طويلة جدا، كما أنه أول هاتف من سوني بكاميرا خلفية ثلاثية.

Energizer

قررت شركة Energizer عملاقة صناعة البطاريات وحلول الطاقة اقتحام سوق الهواتف الذكية بانطلاقة قوية تجعلها تصطف مع مطوري الهواتف الذكية، حيث أعلنت 3 هواتف بابتكار جديد وخاص بها.

وأول هواتف الشركة التي أعلنتها هو Power Max P18K Pop بأكبر بطارية لهاتف ذكي في العالم بسعة تصل إلى 18 ألف mAh أكثر بقرابة 4 إلى 5 مرات من متوسطة حجم بطاريات الهواتف الذكية التي غالبا ما تكون سعتها بين 3000 إلى 4000 ميللي أمبير.

ويأتي الهاتف بمواصفات جيدة، فالشركة لم تهمل مواصفات الهاتف في مقابل البطارية، كما انها وفرت خاصية الشحن اللاسلكي العكسي ليكون الهاتف شاحنا ومزودا للطاقة للهواتف الأخرى، وثاني هواتفها Power Max P8100S القابل للطي سيأتي بتصميم مشابه أكثر لهاتف سامسونغ القابل للطي، لكن بشاشة خارجية أكبر، وبسعر هو الأقل بين الهواتف الذكية التي أعلنت بسعر أقل من 1000$، والثالث هو U620S، وهو نسخة مطابقة من الهاتف الأول بنفس التصميم والمواصفات والكاميرا المنبثقة من الشاشة ولكن ببطارية صغيرة 3500 mAh.

ZTE

استطاعت الشركة الصينية ZTE أن تسد الفجوة بين الهواتف الذكية والأجهزة القابلة للارتداء، كالساعات الذكية والرياضية، فقامت بصناعة هاتف ذكي صغير يلتف حول المعصم بحيث يكون قابلا للارتداء مثل الساعات الذكية، وأطلقت عليه ZTE nubia Alpha.

ويأتي الهاتف بشاشة AMOLED بحجم 4.0 بوصة، ودقة 192 × 960 بكسل مع معالج Qualcomm MSM8909W Snapdragon Wear 2100، ومعالج رسومي Adreno 304 بذاكرة بعشوائية 1 رام وذاكرة التخزين الداخلية 8 GB مع كاميرا بدقة 5 MP وفتحة عدسة f/2.2 و ببطارية بسعة 500 mAh.

BlackBerry

إذا كنت تود أن ترى خليفة الهاتف Blackberry KEY2 فقد تشعر بخيبة أمل كبيرة لمعرفة أن هذا الهاتف لن يصل إلى هذا الحدث. ومع ذلك، فقد قررت شركة TCL، التي أصبحت الآن تشرف على تطوير وتصنيع هواتف Blackberry، إطلاق النسخة الحمراء من الهاتف Blackberry KEY2، وهذه النسخة تحمل اسم BlackBerry KEY2 Red Edition.

جدير بالذكر أن هذه النسخة تعد مطابقة للنسخة العادية التي تم إطلاقها في العام الماضي، سواء من حيث التصميم أو المواصفات التقنية باستثناء وحيد هو أن النسخة الجديدة حصلت على اللون الأحمر وعلى 128GB من الذاكرة الداخلية.

تحسينات جديدة على نظارة 2 HoloLens

استطاعت شركة مايكروسوفت جذب الانتباه هذا العام بإعلان الجيل الثاني من نظارتها HoloLens 2 للواقع المختلط، ولكن الإصدار الجديد من النظارة ليس موجها للمستهلكين بل مصمم للأعمال والمشاريع التي يمكن للشركات استخدامها لتدريب العمال بشكل أسرع من أي وقت مضى، وتقديم تعليمات خطوة بخطوة.

كما قدمت العديد من التحسينات، حيث أصبحت أكثر أناقة وأخف وزنا وأكثر متانة بسبب بنية جديدة من ألياف الكربون التي تضع معايير جديدة للراحة أثناء الارتداء، كما تدعم النظارة الجديدة أكثر من ضعف مجال الرؤية مقارنة بالجيل الأول من النظارة بفضل شاشة 2K MEMS المصممة حديثا، والتي تتميز بتتبع العين لأول مرة، كما جاءت أرخص من حيث السعر، فهي تكلف 3500 دولار مقارنة بـ5000 دولار لسعر الجيل الأول.