صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4121

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«البترول» إنتاج الكويت من الغاز سيصل إلى 3.5 مليار قدم مكعبة في 2031

  • 12-03-2019 | 11:54
  • المصدر
  • KUNA

قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية هاشم هاشم اليوم الثلاثاء إن إنتاج الكويت من الغاز يبلغ حاليا 9ر1 مليار قدم مكعبة يوميا متوقعا أن يصل لطاقته القصوى عام (2031-2032) عند 5ر3 مليار قدم مكعبة.

وأضاف هاشم في كلمة ألقاها نيابة عن وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي خالد الفاضل في المؤتمر السنوي ال27 لجمعية مصنعي الغاز - فرع مجلس التعاون الخليجي أن الغاز الطبيعي كان ولازال عاملا أساسيا في اقتصاد الكويت.

وأوضح أن للكويت تاريخا حافلا في استكشاف الغاز الطبيعي وتصنيعه إذ تم تشغيل أول مجمع لتصنيع الغاز في الكويت وبالتحديد في مصفاة ميناء الأحمدي التابعة لشركة البترول الوطنية الكويتية عام 1979.

وذكر أنه طبقا لآخر التوقعات فإنه من المأمول أن يتوسع تطور الغاز بشكل كبير لتصل الحقول الجوراسية في شمال الكويت إلى كامل طاقتها الإنتاجية من الغاز إلى ثلاثة مليارات قدم مكعبة قياسية يوميا بحلول (2023 - 2024).

وأفاد بأنه لتسهيل عملية التوسع السالفة الذكر والتطورات المستدامة اطلقت مؤسسة البترول استراتيجيتها الواعدة لعام 2040 والمتعلقة بقطاعي الاستكشاف والتكرير.

وبين أن استراتيجية التكرير المحلية بنيت على أربعة أهداف رئيسية هي التوسع في التكرير المحلي وإنتاج المزيد من غاز الحقول وتشغيل أصول الشركة طبقا لأفضل المعايير الدولية إضافة إلى تلبية الطلب المتزايد على الوقود محليا وعالميا.

وقال إن "مشروعا عملاقا لبناء مرافق لاستيراد الغاز الطبيعي المسال في منطقة الزور سيرى النور عام 2022 وسيتضمن المشروع الذي تبلغ قيمته 9ر2 مليار دولار ثمانية خزانات تصل قدرتها التخزينية الصافية إلى 225 ألف متر مكعب وبمعدل تصريف يصل إلى 000ر3 مليارات وحدة حرارية بريطانية يوميا".

وأوضح أن الغاز الطبيعي المسال سيكون مصدرا محليا رئيسيا للوقود كونه يشكل "حالة تناغم وانسجام بين الطاقة والبيئة" لجدواه الاقتصادية من ناحية وأثره النظيف على البيئة من ناحية أخرى.