صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4152

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الوزير العازمي: لم نعادل شهادات «الأمريكية» بأثينا... ولا شهادات صدرت إلا بحكم قضائي واضح

  • 01-04-2019 | 15:50
  • المصدر
  • KUNA

أكد وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور حامد العازمي أنه لم تتم معادلة الشهادات المذكورة في كشف بعض خريجي الجامعة الأمريكية لدى أثينا وجامعات أخرى في الفلبين والهند وتشيكوسلوفاكيا (سابقا) لصدور أحكام قضائية ضد تلك الجامعات مضيفا أن الكشوفات لم تصدر لها شهادات إلا لمن صدر له حكم قضائي واضح.

وقال العازمي في تصريح للصحفيين في مجلس الأمة اليوم الاثنين عقب اجتماع لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد البرلمانية الذي ناقش الكشوف التي أثيرت الأسبوع الماضي لخريجي بعض جامعات تلك الدول إن وزارة التعليم العالي اتخذت جميع الإجراءات المتعلقة بعدم معادلة تلك الشهادات.

وأوضح أن جميع الأحكام صدرت ضد الجامعة الأمريكية لدى أثينا وكانت لمصلحة الوزارة "واتخذنا كل الإجراءات المتعلقة بعدم معادلة تلك الشهادات".

وذكر أنه قدم للجنة شرحا عن جميع الكشوفات والإجراءات التي قامت بها الوزارة قبل 10 سنوات وانتهت تلك الإجراءات إلى عدم اعتماد الشهادات المذكورة في الكشف بموجب الأحكام القضائية الصادرة لمصلحة الوزارة ضد تلك الجامعات.

وأكد أنه لا يمكن تعيين أي خريج في الوظائف العامة دون معادلة شهادته من وزارة التعليم العالي موضحا أن الجامعة الأمريكية لدى أثينا كانت معتمدة في العام الدراسي (2008-2009) وبعدها أصدرت (التعليم العالي) قرارا وزاريا يتضمن أن "الجامعة لا ترقى إلى المستوى المعتمد لدى الكويت وتم سحب الاعتراف منها وإيقاف ابتعاث الطلبة إليها".

وتطرق إلى الإجراءات القانونية التي قامت بها (التعليم العالي) والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب قبل 10 سنوات "وحتى من لم يتقدم ل(التعليم العالي) وتم تعيينه لدى هيئة التطبيقي فقد أجري التحقيق اللازم معه في تلك الفترة وتمت إحالته إلى النيابة العامة ومخاطبة إدارة الفتوى والتشريع بذلك".

وأشار إلى الإعلان الصادر من (التعليم العالي) عام 2014 بشأن تلك الكشوفات والمدرج على الموقع الرسمي للوزارة مؤكدا أنه جاء بناء على توصية لإجراء اختبارات لخريجي جامعات أجنبية منها الفلبين والهند وتشيكوسلوفاكيا (سابقا) وأثينا "ولم يجتز أي متقدم منهم الاختبار".

وبين أن جميع الكشوفات لم تصدر لها شهادات إلا لمن صدر له حكم قضائي واضح مشيرا في الوقت ذاته إلى وجود أسماء أخرى لم تتقدم إلى (التعليم العالي) لكن اتخذت جميع الإجراءات بحقها أيضا.

ولفت إلى أنه أبلغ لجنة (التعليم) بإصدار أول لائحة لمعادلة الشهادات الجامعية في جريدة (الكويت اليوم) الرسمية بشهر يناير الماضي وهي تضمن سلامة جميع إجراءات الشهادات العلمية الموجودة في الكويت.

وأشار إلى حرص (التعليم العالي) على اتخاذ هذا الإجراء كي لا تكون هناك أي ممارسات غير سليمة في الشهادات العلمية مستقبلا.