صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4098

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

طالبان يتمكنان من سرقة نحو مليون دولار من «أبل»

  • 09-04-2019

تمكن طالبان صينيان يعيشان في الولايات المتحدة من الاحتيال على شركة أبل، مقابل مئات آلاف الدولارات، حيث كشف تقرير أنهما يديران عملية احتيال وهمية تتعلق بهواتف آيفون منذ عام 2017. ووفقاً لما نشره موقع TOI، فقد خدع كلاهما «أبل» بمبلغ 895 ألف دولار وفقاً لتقديرات الشركة، حيث اعتاد الطالبان جلب آلاف هواتف الآيفون غير الأصلية من الصين، ثم تقديمها لشركة «أبل» لإصلاحها بموجب الضمان. وكانت هذه الهواتف تسلم للشركة في وضعية عدم التشغيل، حيث لا تستطيع الشركة تشغيله الا عند فكه، لتكتشف بعدها أن الهاتف غير أصلي.

وكانت الشركة تقوم باستبدال الهاتف بآخر أصلي، وقد تم طلب إصلاح أكثر من 3 آلاف آيفون، استجابت «أبل» منها لـ 1493 هاتفا واستبدلتها مجاناً. وبعد ذلك يقوم الشابان بإرسال الهواتف الأصلية الى الصين ليتم إيداع الأموال الناتجة عن بيعها في حساب والدة أحدهما.

وقد أنكر كل منهما علمه بأن الهواتف التي يحصلون عليها مزيفة، ولم يتم احتجازهما، بينما وجهت إليهم تهمة تصدير المنتجات بطريقة غير مشروعة، وكذلك تتم مراقبة حركتهم عبر GPS، كما وجهت إليهم تهمة الاتجار غير المشروع بالمنتجات المزيفة والاحتيال المالي.

ويدعي محامي الطالبين أنهما غير مدركين إذا كانت أجهزة آيفون القادمة من الصين أجهزة حقيقية أو مزيفة، وأنهم يعتقدون أنهم كانوا يحصلون على تخفيض مقابل الخدمة. ولم يعرف بعد ما إذا كانت «أبل» قادرة على الحصول على أي شيء من القضية أم لا.

يذكر أن موظفي متاجر «أبل» لم يتمكنوا من معرفة ان الهواتف التي بين أيديهم مزيفة، لأنها لم تكن قادرة على العمل والتشغيل، وكذلك لم تطلب الشركة أية فاتورة أو مستند يثبت شراء الهواتف لتقوم باستبدالها.