صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4098

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

ملايين المشاهدات على الـ«يوتيوب» تكشف نجاح أعمال فنية

«مافيا» محمد رمضان وصل إلى 100 مليون مشاهدة

حققت عدة أعمال فنية (أغنيات ومسلسلات) نجاحات كبيرة خلال الأيام الماضية، وهو ما أظهرته منصة الفيديوهات الأولى في العالم الـ«يوتيوب»، إذ بينت تفوق عدد من الفنانين بأعمالهم على عدد آخر، فضلا عن المنافسة الشرسة، خصوصا في مجال الغناء.

سبق الفنان محمد رمضان كل المصريين العرب خلال الشهر الأخير، وظهر بالمفاجأة الأولى في مجال الكليبات، بعد أن حقق أعلى نسبة مشاهدة على الـ"يوتوب" بكليباته الجديدة، حيث حافظ على الصدارة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من خلال كليبه الذي أثار الجدل والإعجاب باسم "مافيا"، ووصلت مشاهداته إلى ما يقرب من 100 مليون، وهو رقم لم تصل إليه أي أغنية مصرية في الفترة نفسها، كما حققت أغنياته التالية مشاهدات عالية، حيث قاربت آخر أغنية له باسم "القمر" على 10 ملايين مشاهدة خلال الأسبوع الأول، كما حققت أغنيته الأخرى "فيروس" مشاهدات عالية قدرت بـ14 مليونا خلال 3 أسابيع فقط.

وكان الفنان تامر حسني من أكثر الفنانين الذين أحدثوا ضجة على "يوتيوب" من خلال كليبه الأخير، الذي أطلقه قبل شهر على قناته الرسمية باسم "ناسيني ليه"، حيث حقق خلال شهر فقط من طرحه 36 مليون مشاهدة، وأحدث تفاعلا كبيرا، نظرا للتصوير المميز، والمشاهد التمثيلية الرائعة بينه وبين النجمة أسيل عمران.

وحقق الكليب هذه المشاهدات العالية رغم وجود الأغنية نفسها على قناة "حسني" كصوت فقط، حين طرح ألبومه الأخير "عيش بشوقك"، وحققت مشاهدات وصلت إلى 58 مليونا، أي أن الأغنية حققت بشقيها المسموع والمرأي ما يقرب من 100 مليون مشاهدة.

«كايرو كي»

وحقق الفريق الغنائي المصري "كايرو كي" نجاحا كبيرا، بعد أن طرح ألبومه الجديد "أبناء البطة السودة" على الموقع، خصوصا في ظل رفض الرقابة على المصنفات الفنية منحهم التراخيص لطباعة النسخ وبيعها في مراكز بيع الألبومات الغنائية.

وطرح الفريق ألبومه على "يويتوب"، وخلال أسبوعين فقط حقق مشاهدات عالية، إذ حققت أغنية "كان لك معايا" الممزوجة بمقاطع من أغنيات كوكب الشرق أم كلثوم مشاهدات وصلت إلى 7 ملايين، بينما حققت أغنية "يا أبيض يا أسود" 4 ملايين مشاهدة، وجاءت باقي الأغنيات في معدل جيد وصل إلى مليوني مشاهدة مثل "أنا السيجارة وأنا الصوت وهات لنا بالباقي لبان وما عاد".

«أبو العروسة»

أما على صعيد الدراما التلفزيونية فحقق الجزء الثاني من مسلسل "أبو العروسة" نجاحا كبيرا على التلفزيون من خلال جذب أكبر عدد من الرعايات الإعلانية، بالإضافة إلى النجاح الكبير على مستوى الديجيتال، والعرض على الموقع، فخلال عرض المسلسل، الذي انتهى قبل أيام قليلة، حققت حلقاته نسبا تتراوح بين 4 و5 ملايين للحلقة الواحدة، وهي نسبة كبيرة مقارنة بالمسلسلات المعروضة أيضا.

والعمل من بطولة الفنان سيد رجب، وسوسن بدر، ومدحت صالح، ونرمين الفقي، وولاء الشريف، ومحمود حجازي.

وبعد انتهاء "أبو العروسة" عرضت شبكة قنوات "دي إم سي" مسلسلها الجديد الآخر "قيد عائلي"، الذي يضم أكبر عدد من النجوم (30 نجما)، وخلال الحلقات الأولى والعرض على "يويتوب" حققت الحلقات مشاهدات عالية تراوحت بين مليون ومليون ونص المليون للحلقة الواحدة، بالإضافة إلى تفاعلات كبيرة من جانب الجمهور على المقاطع التي تبث على القناة الرسمية للقناة بصورة فردية. ويشارك في بطولة المسلسل الفنان عزت العلايلي، وصلاح عبدالله، وميرفت أمين، وبوسي، وسيمون ومحمد رياض.

«طلعت روحي»

وانتهى مسلسل "طلعت روحي"، الذي عرض على شاشة قنوات "سي بي سي" بعد عام من عرضه على شاشة إحدى القنوات المشفرة، والتي لم يشاهدها الكثير وقتئذ، ولكن خلال الأيام الماضية والعرض على الشبكة المفتوحة أحدث المسلسل نجاحا كبيرا، ووصلت الحلقات على منصة "يوتيوب" مشاهدات عالية وصلت إلى مليون فأكثر للحلقة الواحدة، والمسلسل من بطولة إنجي وجدان، وأحمد فريد، ونيكولا معوض.

وعلى صعيد آخر، لم تحقق مسلسلات مثل "كارمن" من بطولة ريهام حجاج، و"أرض النفاق" من بطولة محمد هنيدي، و"لدينا أقوال أخرى" من بطولة يسرا النجاح المطلوب على مستوى العرض على منصة "يوتيوب"، ولم تصل مشاهدة الحلقات إلى نصف المليون، بالإضافة إلى عدم وجود رعايات إعلانية كبيرة على مستوى العرض على شاشات التلفزيون.