صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4152

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الصحة»: بدء نظام التتبع الدقيق للأدوية والمستلزمات الطبية

وقعت وزارة الصحة مذكرة تفاهم مع مؤسسة GS1 غير الربحية، للبدء في تفعيل نظام التتبع الدقيق للأدوية والمستلزمات الطبية بواسطة «الباركود».

وقال الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية د. عبدالله البدر، في تصريح أمس، إن ذلك يأتي في إطار سعي الوزارة إلى تطوير استراتيجيتها في المحافظة على مأمونية الدواء وسلامة المرضى.

وأضاف البدر، أن هذا النظام يتتبع الأدوية والمستلزمات الطبية بشكل دقيق بواسطة «الباركود» من لحظة خروجها من الشركة المصنعة مرورا بالمخازن والصيدليات إلى أن تصل الى المريض.

وأوضح أن هذا النظام متبع في معظم الشركات العالمية للأدوية والمستلزمات الطبية في أنحاء العالم، ومفعل في معظم شركات الأدوية العالمية، ويهدف إلى تأمين استخدام الأدوية وسلامة المرضى، كما سيساعد في مكافحة الأدوية المزورة والمغشوشة، ويسهل عملية سحب الأدوية عند الحاجة، إضافة إلى معرفة الأدوية التي قد يساء استخدامها.

وأشار إلى أن من فوائد هذا النظام ضمان الجودة من خلال المسار والتتبع، وخفض التكاليف من خلال القضاء على الاخطاء والتكاليف الادارية ذات الصلة، والامتثال للمتطلبات التنظيمية العالمية بشأن التتبع والسلامة والأمن، فضلا عن تحسين معلومات المنتج لتسهيل مشتريات المستهلكين، وتخفيض تكاليف سلسلة التوريد.

من جانب آخر، احتفل مستشفى الطب الطبيعي والتأهيل الصحي بيوم التأهيل العالمي.

وقال مدير المستشفى د. صلاح الشايجي، إن المستشفى يقدم كل الخدمات التأهيلية التي تضم أقساما متكاملة للخدمات العلاجية المختلفة للبالغين والمراهقين والأطفال، والتي تهتم باستقبال حالات التأهيل المحتاجة إلى علاج يومي مكثف بعد استقرار الوضع الصحي للمريض.