صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4124

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مريم الصالح: المرأة الكويتية قوية في مواجهة التحديات

أثناء تكريمها كرائدة مسرحية في «الكويت للمونودراما»

برعاية وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري، انطلقت فعاليات مهرجان الكويت الدولي للمونودراما بدورته الـ6، أمس الأول، في مسرح التحرير بكيفان، بحضور الأمين العام المساعد لقطاع الفنون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب د. بدر الدويش، والفنانة القديرة سعاد عبدالله، وكوكبة من نجوم الوسطين الفني والإعلام.

وقالت الفنانة الرائدة المكرمة مريم الصالح، التي تحمل هذه الدورة اسمها، في كلمة لها بالافتتاح: "إن المرأة الكويتية لطالما كانت قوية في مواجهة التحديات والصعوبات، ورائدة في العديد من المجالات".

وعن التحديات التي واجهتها في بداية مشوارها كونها أول فنانة كويتية تصعد خشبة المسرح أضافت: "في زمن كانت العوائق والحواجز الاجتماعية كثيرة وكبيرة أمام المرأة بشكل عام، فما بالك بنساء يخضن غمار التمثيل والمسارح"، وثمنت عاليا الدعم الذي يوليه سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد للحركة الثقافية والفنية في البلاد.

وتابعت: "البعض كرم في حياته، وبعد رحيله، أما البعض الآخر، وللأسف، لم ينل حظه من التكريم، والإشادة بفضله على الحركتين المسرحية والفنية، وأذكر لعل الذكرى تنفض الغبار عن أعمالهم وتضحياتهم، ومنهم عبدالله خريبط، عبدالرحمن الضويحي، عبدالعزيز المسعود، حسين الصالح الدوسري، حسين الصالح الحداد، عبدالعزيز النمش، جعفر المؤمن، مريم الغضبان، والأستاذ الكبير محمد النشمي".

من جانبه، ذكر مدير المهرجان جمال اللهو أن الاختيار وقع على اسم الفنانة مريم الصالح لتكون شخصية المهرجان هذا العام تكريما لمسيرتها الريادية الغنية بالإنجازات والإبداعات، إذ تعد أول امرأة كويتية تشارك في عمل فني (مسرحية صقر قريش) عام 1962.

وأضاف اللهو أن إدارة المهرجان قررت تكريم الكاتب السعودي الحارثي كونه أحد أهم الكتاب المسرحيين في الخليج، مبينا أن المهرجان يشهد تقديم 9 عروض مونودرامية متنوعة، محلية وعربية، بحضور أكثر من 50 ضيفا عربيا من الأكاديميين والمسرحيين والفنانين.

وقدم شباب الورشة الفنية المصاحبة للمهرجان، بقيادة الفنان حسين المفيدي، عرضا لمشاهد من مختلف المسرحيات الكلاسيكية مثل "عطيل" و"قيس وليلى" و"هاملت" أداها مجموعة من الشباب الهواة الذين أظهروا قدرات ومواهب عالية.

وتستمر فعاليات المهرجان المقام حتى 23 الجاري، وتشهد تقديم عرضين مسرحيين يوميا في السابعة والتاسعة مساء على مسرح كيفان.