صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4146

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

تسعة أمور تجنبك الطلاق

  • 19-04-2019

الحياة الزوجية لابد أن يحدث فيها مشاكل واختلاف في الرأي، ولا يوجد زوجان في العالم إلا ويحدث بينهما مشاكل، خصوصا في السنوات الخمس الأولى من الزواج، وحتى بعد مرور عشرات السنين من الزواج.

استمعت إلى حديث للشيخ وسيم يوسف ينصح فيه الزوجان في حالة حدوث أي مشكلة أو خلاف بينهما بتجنب تسعة أمور هي:

1- إذا حدث خلاف بين الزوجين فعلى الزوج أو الزوجة عدم التفكير في الطلاق أو الخلع، لأن الذي يفكر في الطلاق أو الخلع لا يريد الصلح، وهنا يتدخل الشيطان ويوسوس لهما ليقع أبغض الحلال.

2- على الزوجين في وقت الخلاف عدم اللجوء إلى الضرب، لأن في الضرب إهانة وجرحا للمشاعر.

3- في حالة الخلاف والغضب الشديد يجب على الزوجة أو الزوج ألا يدعوان على بعضهما لئلا يوافق ذلك ساعة إجابة.

4- إياكِ أن تفتحي "أرشيف" الماضي عند حدوث أي خلاف لأن "اللي فات مات"، تقول الاستشارية الأسرية الاستاذة: لطيفة البذال: "الزوجة لديها قدرة عجيبة على عدم نسيان المشاكل الزوجية التي حدثت في بداية الزواج وحتى بعد مرور ثلاثين سنة أو أكثر، تذكرها لك بالتفصيل وكأنها وقعت للتو".

5- عدم مشاركة الأولاد في الخلاف لكي لا نوغر صدورهم تجاه أحد الوالدين، كما أن مشاركتهم في الخلاف تورث الحقد والكراهية للأم أو للأب.

6- عند وقوع الخلاف يجب ألا توسع دائرته وذلك بعدم تدخل أهل الزوجين.

7- بعض الأزواج يظن أن الخلاف بينه وبين زوجته سببه العين والحسد والسحر ويجعل ذلك شماعة ولا يفكر في الحل والاعتراف بخطئه.

8- إياكما عند حدوث الخلاف الشتم والإهانة، فلا تقولي له مثلا: "إذا أنت رجل طلقني"، فهذه الكلمات استفزازية، وربما طلقك بسببها، لهذا ننصح بعدم الشتم والتجريح والإهانة من كلا الزوجين.

9- على الزوجة عند حدوث الخلاف عدم الخروج من بيتها حتى لو طلقها، لأن الله سبحانه وتعالى أمرنا بعدم إخراج الزوجة من بيتها، قال تعالى: "لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ"، لأنه في حال خروجها من بيتها تستفحل المشكلة وربما يحدث أبغض الحلال.

هذه الأمور التسعة التي ذكرتها آنفا إذا تجنبها الزوجان فإن أي خلاف بينهما سوف يحل بالتراضي وحب الخشوم والراس، وسلامتكم.