صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4197

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الوزان: تطبيق الضريبة في الكويت سيصيب الشركات بالتضخم

عمومية «ميزان القابضة» توافق على توزيع أرباح نقدية 16%

وافقت الجمعية العمومية العادية لشركة «ميزان القابضة» أمس على البنود المدرجة على جدول أعمال الجمعية، وأهمها توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 16%، وتزكية مجلس الإدارة للسنوات الثلاث المقبلة.

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي في الشركة محمد الوزان إن «ميزان» تمكنت من الاحتفاظ بإيرادات ثابتة خلال عام 2018، مدفوعة بعمليات الشركة في الكويت، وقطاع التجهيزات الغذائية والخدمات الغذائية والمواد الاستهلاكية سريعة الدوران.

ضريبة انتقائية

واضاف الوزان، في كلمته أمام الجمعية العمومية، أن الشركة واجهت خلال عام 2018 عددا من التحديات، في ظل متغيرات اقتصادية ورقابية وتشغيلية صعبة في عدد من الأسواق التي تتواجد بها «ميزان»، والتي بدورها أدت إلى انخفاض الربحية.

وبين أن أبرز هذه التحديات أثر تطبيق ضريبة انتقائية بنسبة 100% لمشروبات الطاقة في الإمارات، واستمرارية الخسائر في عملياتنا بالسوق السعودي، إضافة إلى زيادة حدة المنافسة، مصحوبة مع ارتفاع التكاليف التشغيلية، إضافة إلى ارتفاع التكاليف التمويلية.

وأفاد بأنه رغم جميع الصعوبات، وبفضل ميزانية الشركة، استمرت «ميزان» في الاستثمار في قدراتها وطاقاتها الصناعية والإنتاجية والتخزينية والتوزيعية، وأكد أن أعمال الشركة حاليا تعد في المنطقة الخضراء بالامارات بعد الخسائر بسبب تطبيق الضريبة الانتقائية، معربا عن أمله أن يشهد العام المقبل نقطة التعادل في السعودية، تعويضا عن خسائر تطبيق الضريبة الانتقائية.

برنامج رأسمالي

وأشار الوزان إلى أن الشركة قامت بالانتهاء من أكبر برنامج استثماري رأسمالي تم البدء فيه قبل نحو عامين، ويهدف لزيادة الطاقة الإنتاجية والسعة والكفاءة التشغيلية، متابعا: «قمنا بالاستثمار بنحو 26 مليون دينار خلال عامي 2017 و2018 لاستكمال مسيرة ميزان في النمو في بالمستقبل». وشدد على أن تطبيق ضريبة القيمة المضافة في السوق الكويتي سيؤثر على الشركات من ناحية التضخم، مشيرا إلى أن مجال عمل الشركة في الكويت لن يشكل مخاطر عليها عند تطبيق الضريبة.

السوق الأفغاني

قال الوزان إن وجود الشركة تعمل في السوق الأفغاني منذ 6 سنوات، وأعمالها تدور هناك بكل سهولة ويسر، واصفا السوق الافغاني بالمستقر.

مديونية الشركة

تبلغ ميزانية الشركة نحو 217 مليون دينار، بينما يبلغ الدين العام على الشركة للبنوك نحو 45 مليون دينار.

النتائج المالية في 2018

● الإيرادات: 207.5 ملايين دينار، بارتفاع 1.4%.

● الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك: 16.4 مليون دينار، بانخفاض 21.8%.

● الأرباح الصافية الخاصة بمساهمي الشركة الأم: 7.7 ملايين دينار، بانخفاض 40.7%.

أداء العمليات في الأسواق الإقليمية

● الكويت: ارتفعت الإيرادات بنسبة 5.4% عام 2018، نتیجة عمليات قطاع التجهيزات الغذائية والمواد الاستهلاكية سريعة الدوران.

● الإمارات: انخفضت الإيرادات بنسبة 19.9% عام 2018، بسبب أثر الضريبة الانتقائية التي بدأت في أكتوبر 2017، حيث يعتبر عام 2018 أول عام كامل بعد التطبيق.

● قطر: ارتفعت الإيرادات بنسبة 7.1% عام 2018، مدفوعة بحل التحدیات في سلسلة الإمداد التي واجهتها الشركة في وقت سابق، وإعادة المبيعات والربحية إلى المسار الصحيح.

● السعودية: انخفضت الإيرادات بنسبة 18.1% عام 2018، مدفوعة ببعض معوقات امدادات المنتجات خلال عام 2018.

● أفغانستان: ارتفعت الإيرادات بنسبة 27.9% عام 2018 نتيجة استعادة العمليات بعد إيقاف مؤقت للعمليات خلال عام 2017.

● الأردن: انخفضت الإيرادات بنسبة 0.7%.

● العراق: انخفضت الإيرادات بنسبة 7.9% عام 2017.