صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4197

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

المضاحكة: وحدة الابتكار بـ «العلوم» تهدف إلى إيجاد بيئة مميزة لتحقيق ريادة الأعمال

للمساهمة في التحول الفعلي لاقتصاد المعرفة تماشياً مع خطة التنمية

  • 22-04-2019

أكدت رئيسة وحدة الابتكار والتعاون الخارجي في كلية العلوم بجامعة الكويت د. انتصار المضاحكة، أن الوحدة تهدف إلى إيجاد بيئة مميزة بكلية حيوية ومهمة ككلية العلوم، لتحقيق الريادة في مجالات الإبداع والابتكار والأعمال، كما تعمل على إبراز دور الكلية؛ محليا ودوليا، في المجال الإبداعي، وتقديم حلول مبتكرة ومتميزة لحل التحديات ومشاكل المجتمع.

وأوضحت أن الوحدة تساهم في تطوير البيئة الجامعية بشكل عام، لجعلها ابتكارية جاذبة ومشجعة للإبداع والريادة، ما يؤدي بدوره إلى بناء علاقات استراتيجية مع جهات بالجامعة وخارجها، من خلال التعاون المشترك لدعم التمكين بالإبداع والابتكار.

وأكدت أن "وحدة الابتكار تعمل على التحول الفعلي لاقتصاد المعرفة، تماشيا مع خطة الدولة التنموية والمبادرة السامية الحديثة لأميرنا، بإنشاء المركز الوطني للابتكار".

وبينت المضاحكة أن المهام المنوطة بالوحدة تتمثل في التنسيق والتعاون مع مختلف أقسام ومراكز العمل بالكلية، في تصميم خطتها الاستراتيجية لمحور الابتكار، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالجامعة وخارجها، لتعزيز محور الابتكار والخطة التنفيذية للكلية، ومن ثم رفعها للجهات المختصة.

وأضافت أن وحدة الابتكار تعنى بتنظيم البرامج التدريبية والحملات التوعوية والمسابقات، إضافة إلى عقد اتفاقيات تعاون استراتيجي مع العديد من الجهات المعنية في القطاعين الحكومي والخاص ومؤسسات المجتمع المحلي، بهدف التعاون المشترك في المجال الأكاديمي والعلمي واللوجستي وريادة الأعمال.

ولفتت إلى أنه "لدعم الوحدة وللتنسيق مع الأقسام العلمية والوحدات بالكلية في تنفيذ خطط الابتكار لها، فقد تشكلت حديثا لجنة للابتكار من أقسام الكلية ووحدة اللغة الإنكليزية ومكتب المدير الإداري، ليكون أعضاؤها ذراع الوحدة بتلك المراكز".

وذكرت أن الوحدة تعمل على استقطاب المبدعين والمبتكرين، والتنسيق مع المؤسسات العامة والخاصة، لتشجيعهم وتبني مواهبهم ومشاريعهم وتنفيذها، ما يجعل البيئة الجامعية حاضنة وداعمة للإبداع والابتكار وريادة الأعمال، ومن ثم تكون قادرة على توفير حلول مبتكرة للتحديات المعاصرة، واستكشاف تحويــل الأفــكار المبتكــرة والاختراعــات إلــى منتجــات ذات قيمــة اقتصاديــة ومجتمعية.