صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4197

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مستجوبو الجبري: تجاوزات الحيازات تخطت «القبيضة»

في مؤتمر صحافي مشترك للدمخي والدلال والعدساني

أجمع النواب عادل الدمخي ومحمد الدلال ورياض العدساني على أن وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري لم يفِ بوعوده، وأن التجاوزات الخاصة بالهيئة العامة لشؤون الزراعة زادت في عهده، مجددين تأكيدهم تقديم استجوابهم له الأسبوع الجاري.

وقال الدمخي، في مؤتمر صحافي مشترك مع الدلال والعدساني: "بعد اجتماع لجنة الميزانيات حول هيئة الزراعة ازددنا يقيناً بضرورة استجواب الجبري في ظل الإصلاح الغائب، وانطباعنا عن الهيئة اليوم كشف عن انفصام تام بين المدير العام والوزير المعني بسبب التجاوزات الكبيرة"، مؤكداً أن الحيازات الزراعية صندوق أسود.

وأضاف الدمخي أن التجاوزات في الحيازات الزراعية تجاوزت قضية القبيضة، "ونحن عازمون على استجواب الوزير، ونؤكده"، لافتاً إلى أن الجبري لم يلتزم أبداً بوعوده السابقة في الحساب الختامي حول "الزراعة" و"الإعلام" وبلجان التحقيق، و"سنبين هذا الأمر في الاستجواب".

بدوره، قال الدلال: "وصلنا إلى طريق مسدود مع الجبري فيما يتعلق بالإعلام والزراعة والرياضة، وتأكدنا من عظم المخالفات اليوم في لجنة الميزانيات على صعيد الزراعة".

وأضاف الدلال أن لجنة الميزانيات كشفت أن عدداً كبيراً من الحيازات التي وزعت للناس لا تخدم الأمن الغذائي، وأغلبيتها الساحقة تستخدم كمطاعم ومخازن ولأغراض أخرى "وعلى عينك يا تاجر، وهناك مخالفات صريحة أهمها التأجير والاستراحات".

وشدد على أن الوزير الجبري لم يفِ بوعوده حول إصلاح تجاوزات الحيازات الزراعية، مبيناً أن المخالفات المالية والإدارية في "الإعلام" مستمرة منذ الوزير السابق والاستجواب، وتقرير ديوان المحاسبة يؤكد ذلك.

وأكد أن مخالفات جسمية ترتكب في "الإعلام" و"الزراعة"، وسيرى الشعب أنها واضحة وجلية عند عرض محاور الاستجواب الخاصة بالوزير الجبري.

من جانبه، قال العدساني إن استجواب الجبري سيكون من أربعة محاور، مؤكداً وجود تعديات صارخة على الدستور، وأن الوزير انتزع صلاحيات المدير العام، كما أن هناك تجاوزات مالية وإدارية ومالية وفنية في توزيع الحيازات الزراعية والتعيينات.

وأكد العدساني أن وزيري الإعلام السابقين محمد العبدالله وسلمان الحمود تجاوز عدد مؤيدي طرح الثقة بهما 26 نائباً، "واليوم ينطبق هذا الأمر على الجبري بوجود المخالفات واستمرارها، وحتى لو رحل وأتى وزير جديد، فسنتابع كل القضايا، فوزارة الإعلام متهالكة، وأصبحت مقراً انتخابياً".

وأشار إلى أن تعيينات هيئة الرياضة توجد بها مخالفات صريحة، وهناك تفرغ رياضي مشبوه ينطبق عليه مقولة "تفرغ سياسي بسبب التدخلات الصارخة"، مبيناً أن هناك 9 ملايين حساب للعهد في الرياضة، مما أدى إلى أن تكون ميزانية الهيئة مشوهة.

وجدد تأكيده أن "موعد تقديم استجوابنا للوزير الجبري سيكون خلال الأسبوع الجاري".