صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4197

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«فصح دموي» في سريلانكا

أكثر من 200 قتيل في سلسلة هجمات استهدفت كنائس وفنادق

  • 22-04-2019

في ضربة قوية للبلد الذي تحول إلى مقصد سياحي بارز حول العالم، استيقظت سريلانكا، أمس، على أحدٍ دموي، في وقت كانت الأقلية المسيحية الكاثوليكية تحتفل بعيد الفصح.

وهزّت ثمانية اعتداءات، استهدفت فنادق فخمة وكنائس ومنزلاً، العاصمة كولومبو ومدن نيغومبو وديهيوالا وأوروغوداواتا.

وفي حصيلة غير نهائية، أوقعت الهجمات 207 قتلى على الأقل، بينهم 35 أجنبياً، وأكثر من 450 جريحاً آخرين.

وبينما أعلنت الشرطة توقيف 7 مشتبهين فيهم، مشيرة إلى أنه تم التعرّف على هوية منفّذي الاعتداءات الإرهابية، في وقت ذكرت وسائل إعلام محلية أنه تم التعرف على اثنين منهم يحملان اسمين إسلاميين.

وفي وقت لاحق أعلنت السلطات في سريلانكا حظراً فورياً للتجول، وعطلت شبكات التواصل الاجتماعي؛ لمنع نشر «أنباء غير صحيحة»، مع تفشي موجة من الإشاعات.

وكان قائد الشرطة الوطنية بوغوث جاياسوندارا وتقارير استخباراتية حذرا قبل عشرة أيام من أن حركة إسلامية تدعى «جماعة التوحيد الوطني» تخطط «لهجمات انتحارية ضد كنائس مهمة، وعلى المفوضية العليا الهندية». ومن الكويت إلى بريطانيا، صدرت بيانات الشجب والدعوات إلى التسامح ومكافحة الإرهاب.

لا كويتيين ضمن ضحايا التفجيرات

أكد سفير الكويت لدى سريلانكا خلف بوظهير، عدم وجود مواطنين كويتيين، حتى الآن، ضمن الضحايا والجرحى من جراء التفجيرات الإرهابية، التي استهدفت عدة كنائس وفنادق في سريلانكا.

وقال السفير بوظهير، في بيان تلقته «كونا»، إن السفارة على تواصل دائم مع الجهات المعنية؛ للتأكد من عدم وجود كويتيين ضمن الضحايا والمصابين. وأضاف أن السفارة تناشد الكويتيين الموجودين في سريلانكا توخي الحيطة والحذر، والالتزام بتعليمات السلطات المحلية، مؤكداً الحرص على سلامتهم والاستعداد التام لتقديم كل وسائل المساعدة من خلال الاتصال على أرقام الطوارئ.