صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4170

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

السيسي يفتتح أعرض جسر في العالم

«الصحافيون» تطعن على لائحة جزاءات «الإعلام»

افتتح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أمس محور «روض الفرج» الذي يعد أكبر المشروعات القومية في مجال الطرق والنقل، ويشمل المحور جسراً اسمه «تحيا مصر» على نهر النيل هو الأعرض في العالم ويبلغ 67 متراً، ويربط شرق العاصمة بغربها.

والمحور الذي تكلف خمسة مليارات جنيه هو جزء من طريق يمتد 600 كيلومتر يربط بين منطقة «العين السخنة» على البحر الأحمر ومدينة الضبعة على البحر المتوسط.

في سياق آخر، أقام ضياء رشوان، نقيب الصحافيين، دعوى أمام الدائرة الثانية للقضاء الإداري بمجلس الدولة؛ للطعن على لائحة الجزاءات والتدابير التي أصدرها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والتي تتضمن عقوبات بوقف البث والنشر، وغرامات تصل إلى 500 ألف جنيه في مخالفات إعلامية. وتعتبر نقابة الصحافيين أن هذه اللائحة تخالف القانون والدستور وتمثل انتهاكاً فادحاً لحرية الصحافة. وشهدت الأيام الأخيرة اغلاق وحجب عدد اضافي من المواقع الاخبارية دون صدور أي قرار معلن، ويقول حقوقيون إن عدد المواقع المحجوبة وصل إلى 600 موقع خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

وفي سياق قريب، بدأت الحكومة حزمة إجراءات لترشيد الإنفاق داخل الجهاز الإداري للدولة، حيث أصدرت وزارة المالية، اليوم، كتاباً دورياً رقم 45 لسنة 2019، حظرت فيه على الجهات العامة الداخلة في الموازنة العامة للدولة الإنفاق على المزايا العينية وتقديم هدايا بين الجهات وبعضها البعض أو من الجهات للعاملين بها، والالتزام بحظر شراء سيارات جديدة إلا بعد موافقة وزارة التخطيط.

وفي سياق اخر، وجه وزير التربية والتعليم، طارق شوقي رسالة إلى طالبات وطلبة الصف الأول الثانوي، عبر حسابه على «فيسبوك».

من ناحية أخرى، تلقت محكمة الأمور المستعجلة قائمة تضم حوالي 600 من الصف الثاني لجماعة «الاخوان» طلبت لجنة التحفظ والإدارة والتصرف فى أموال الجماعات الإرهابية، مصادرة أموالهم وممتلكاتهم.

يذكر أن اللجنة أصدرت في ديسمبر الماضي قرارًا بالتحفظ ومصادرة أموال 1589 من قادة الجماعة و118 شركة وإضافة جميع الأموال المتحفظ عليها إلى الخزانة العامة للدولة.