صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4226

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

البرشا في ضيافة إيبار والملكي يستقبل بيتيس

  • 19-05-2019

يسدل الستار اليوم عن آخر مباريات الدوري الإسباني لكرة القدم لهذا الموسم، حيث يلعب البطل برشلونة أمام ايبار، بينما يواجه ريال مدريد ضيفه بيتيس.

يختتم برشلونة البطل مشواره في الليغا اليوم على أرض ايبار بعد الخروج المؤلم من نصف نهائي دوري الأبطال أمام ليفربول الإنكليزي، اليوم في المرحلة الثامنة والثلاثين الأخيرة من الدوري الاسباني لكرة القدم.

وأجرى برشلونة مرانا مغلقا، قبل المباراة التي ستكون بمنزلة اختبار للفريق قبل خوض نهائي كأس الملك أمام فالنسيا في 25 من الشهر الجاري في إشبيلية.

وغاب عن المران الحارس الأول مارك اندريه تير شتيغن.

ويعاني تير شتيغن آلاما في الركبة اليمنى، وسيحدد التقييم الطبي مدى استعداده لخوض مباراة نهائي كأس الملك يوم 25 مايو أمام فالنسيا في ملعب بنيتو فيرمالين.

وينضم الحارس الألماني إلى قائمة المصابين التي تضم عثمان ديمبيلي والبرازيلي فيليبي كوتينيو، وتحوم حولهما الشكوك أيضا بشأن خوض نهائي الكأس.

وقاد المدرب ارنستو فالفيردي المران تحت الأمطار بمشاركة 6 من لاعبي الفريق الرديف.

من جهة أخرى، سيكون إحراز الأرجنتيني ليونيل ميسي جائزة أفضل هداف "بيتشيتشي" في الدوري الإسباني مرة سادسة مسألة وقت، ليعادل مهاجم برشلونة الرقم القياسي للاسطوري تيلمو سارا، ويقترب من احراز الحذاء الذهبي الأوروبي مرة سادسة في مسيرته الزاخرة وتعزيز رقمه القياسي.

ميسي الذي أحرز لقبه العاشر في الدوري الإسباني يعد افضل هداف في تاريخ الليغا مع 417 هدفا في 451 مباراة، وقد توج مع برشلونة بـ34 لقبا في مختلف المسابقات.

يقول مدربه ارنستو فالفيردي "ميسي ينقذنا دوما... لن نأسف للحصول على ميسي، من حظنا ان يكون موجودا معنا"، فيما لا يزال افضل لاعب في العالم خمس مرات النقطة المحورية في برشلونة رغم رحيل زميليه التاريخيين تشافي واندريس اينيستا.

في 2014، حطم "البعوضة" رقما قياسيا عمره 60 عاما، عندما تخطى حاجز 251 هدفا في الدوري باسم سارا، ليصبح أفضل هداف في تاريخ المسابقة.

قال الأرجنتيني انذاك "عندما سجلت هدفي الاول في الليغا، لم اتخيل تحطيم أي رقم قياسي خصوصا رقم الكبير تيلمو سارا".

بعدها بخمس سنوات، سينهي أفضل هداف في الدوري خمس مرات (2010، 2012، 2013، 2017، 2018) موسمه مع لقب سادس، عندما يواجه فريقه ايبار اليوم في المرحلة الأخيرة من الدوري.

لقب سيعادل به رقم سارا، الهداف الأسطوري الباسكي، المتوج ست مرات بين 1945 و1953، بعد ان كان متساويا بخمسة القاب مع الارجنتيني الفريدو دي ستيفانو، كيني والمكسيكي هوغو سانشيس.

وبعد رحيل البرتغالي كريستيانو رونالدو من ريال مدريد الى يوفنتوس الإيطالي الموسم الماضي، يبتعد مطاردو ميسي مسافة شاسعة عنه، اذ سجل حتى الان 34 هدفا، يأتي بعده زميله الاوروغوياني لويس سواريز، والفرنسي كريم بنزيمة (ريال مدريد) مع 21 هدفا.

إلى أهدافه الـ34، يبدو ميسي على المسار الصحيح لإحراز جائزة الحذاء الأوروبي الذهبي، حيث يهدده الفرنسي اليافع كيليان مبابي (30 هدفا).

وبرغم الخروج الموجع لبرشلونة في نصف نهائي دوري ابطال اوروبا امام ليفربول الإنكليزي (3-صفر ثم صفر-4)، لاتزال احصائيات ميسي لافتة مع 48 هدفا في 48 مباراة هذا الموسم في جميع المسابقات، وهو أفضل مسجل ايضا في دوري الأبطال مع 12 هدفا.

الملكي يستقبل بيتيس

أما ريال مدريد الثالث، الذي عاش موسما صعبا وفاز مرة وحيدة في آخر اربع مباريات مع مدربه الجديد-القديم الفرنسي زين الدين زيدان، فيستقبل ريال بيتيس.

من جانب اخر، واصل المدافع سيرخيو راموس، قائد ريال مدريد، العمل الفردي للتعافي من إصابته العضلية في قدمه اليسرى ولن يستطيع المشاركة مع فريقه خلال مباراة الجولة الأخيرة بالدوري الإسباني ولكنه يستعد للمشاركة مع المنتخب الإسباني في المباراتين القادمتين أمام جزر فارو والسويد.

ولم يكمل راموس المصاب منذ 3 أبريل الماضي، الفترة اللازمة لتعافيه بعد، وبالكاد يمتلك فرصة المشاركة مجددا مع الميرينغي في الجولة الأخيرة بالليغا.

وكما حدث طوال الأسبوع، أجرى راموس التدريبات داخل الصالة الرياضية، ولم يتمكن من العودة إلى الديناميكية الجماعية للفريق كما كان متوقعا من قبل الجهاز الفني.

ولا يريد مدرب الفريق الملكي زين الدين زيدان المجازفة والدفع براموس في المواجهة الأخيرة أمام ريال بيتيس يوم الأحد المقبل، وفي ظل غياب خيسوس باييخو للإيقاف لا يوجد أمامه خيارات بديلة لقائد الفريق سوى رافائيل فاران وناتشو فرنانديز.