صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4225

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

تناول الطعام تحت الماء بالنرويج... «معجزة»

  • 19-05-2019
  • المصدر
  • DPA

عندما يذهب نيكولاي إليتسجارد إلى العمل يبدأ في النزول على سلم خشبي طويل. ويعمل الرجل الدنماركي (32 عاماً) رئيساً للطهاة (شيف) في مطعم يوجد على عمق أكثر من 5 أمتار تحت مستوى سطح البحر.

ويحمل المطعم الغريب في لينديسنيس، على بعد ساعة جنوب كريستيانساند على الساحل الجنوبي للنرويج، اسم "أندر" أو (تحت) وتعني بالمصادفة أيضاً "معجزة" باللغة النرويجية. وقال مالكا المطعم الأخوان جاوت وستيج أوبوستاد، إن هذا ما يمثله مطعمهما بالضبط.

وأضاف ستيج: "لم يكن أحد يتوقع أن يكون هناك مطعم تحت الماء هنا في الشمال.. وبهذا المعنى، فهي معجزة".

ولم يفكر رئيس الطهاة (الشيف) إليتسجارد كثيراً عندما عرضت عليه وظيفة في المطعم منذ ما يزيد قليلاً على عامين، إذ قال: "عندما رأيت صور المطعم وأخبروني أنه يمكنني أن أفعل ما أريد في المطبخ، سألت على الفور: أين أوقع؟".

وأثار افتتاح مطعم "أندر" في بداية شهر أبريل الماضي إعجاب رواده لا بطعام فقط، ولكن كذلك بهندسته المعمارية، فمن الخارج، يبدو وكأنه علبة حذاء خرسانية غارقة.

ويظهر من الماء جزء صغير فقط. وهذا المكان الذي يتميز بديكوره الداخلي الخشبي، هو الذي يدخل منه العملاء إلى المطعم حيث يعلقون معاطفهم. وبعد ذلك، ينزلون سلماً طويلاً مصنوعاً من خشب البلوط، يقودهم إلى غرفة الطعام التي تحتوي على جدار واحد مصنوع تماماً من الزجاج، وتضاء الغرفة بألوان خضراء/ زرقاء لمحاكاة جو مياه المحيط.

وصمم المبنى شركة الهندسة المعمارية النرويجية "سنوهيتا"، التي تشتهر كذلك بتصميم دار أوبرا أوسلو ومكتبة الإسكندرية في مصر.