صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4150

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

أبل لـ الجريدة•: إجراء 250 عملية جراحية بـ «الروبوت» خلال 7 سنوات

«أغلبها لأورام البروستاتا وسرطان الكلى»

كشف مدير مركز صباح الأحمد للمسالك والكلى د. فوزي أبل عن إجراء نحو 250 عملية جراحية بجهاز "الروبوت"، منذ افتتاح المركز في عام 2012 حتى الآن، مؤكدا أن "الروبوت" من الأجهزة الحديثة جداً في إجراء العمليات المعقدة لأورام المسالك البولية.

وقال أبل في تصريح لــ"الجريدة" إنه تم إجراء 73 عملية بـ"الروبوت"، خلال العام الماضي، إضافة إلى إجراء 55 عملية جراحية بهذه التقنية خلال عام 2017.

وأكد أبل أن هذا الجهاز ساهم في تسهيل إجراء العمليات الدقيقة على الأطباء، مشيرا إلى أن أغلب العمليات التي أجريت بهذا الجهاز هي لأورام البروستاتا وسرطان الكلى، إضافة إلى استئصال أورام البروستاتا والكلى والعيوب الخلقية في الكلى.

وأوضح أن "الروبوت" يستخدم في إجراء العمليات الكبرى التي تخص المسالك بدقة أكثر من الجراح، لأنه بالإمكان وصول "الروبوت" إلى أماكن داخل الجسم أسهل من الجراح، كما أنه يسرع الشفاء ويحسن الصحة بشكل أكبر وأسرع، لأن الفتحات التي يحدثها الروبوت صغيرة وتأثيرها على الجسم أقل.

وأشار إلى أن مركز صباح الأحمد للمسالك البولية هو أول مركز في الكويت يجري مثل هذه العمليات بهذا الجهاز المتطور جدا، مشيرا إلى أن المركز يستقبل جميع حالات الأورام في الكلى والمسالك، التي تحتاج إلى عمليات بجهاز الروبوت من جميع مناطق الكويت.