صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4225

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

فريق طبي كويتي ينجح في استئصال ورم من المخ باستخدام «الملاح الجراحي»

  • 19-05-2019 | 13:42

نجح فريق طبي كويتي في استئصال ورم حميد من المخ باستخدام تقنية «الملاح الجراحي- كيرف» التي تعد الأحدث في مجال العلاج المتخصص.

وقال رئيس مجلس أقسام الجراحات التخصصية بوزارة الصحة الدكتور طارق الشيخ لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الأحد إن المريضة وهي مواطنة ثلاثينية كانت تعاني من صداع مستمر نتيجة إصابتها بورم كبير في منطقة حساسة من الدماغ بالقرب من مركز الحركة والألياف البصرية الدماغية بحجم سبعة سنتيمترات.

وأضاف الشيخ الذي يشغل أيضاً رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب في مستشفى ابن سينا أن إجراء هذه العملية «الحرجة والدقيقة» استغرق نحو ثلاث ساعات باستخدام جهاز (الملاح الجراحي - كيرف) للوصول بدقة إلى الورم عن طريق فتح الجمجمة بدائرة قطرها خمسة سنتيمترات، موضحاً أنه تم الوصول إلى الورم بشكل مباشر بعيداً عن المراكز الدماغية المهمة ومن دون إلحاق أي ضرر بها.

وذكر أن استخدام هذه التقنية الألمانية المتطورة أتاح للفريق الطبي إجراء العملية في وقت سريع وقياسي مع تقليل المضاعفات ذات الصلة، مبيناً أن الجهاز المستخدم حدد بدقة عالية مكان وحجم الورم ما سهل على الجراحين إزالته كاملاً دون أعراض جانبية.

وأفاد بأن آلية عمل الجهاز المستخدم في هذه التقنية التي تعد الأولى من نوعها في الكويت والثالثة خليجياً بعد السعودية والإمارات تكمن في جمع أكثر من 250 صورة ثنائية الأبعاد لدماغ المريض وتحويلها إلى صورة كاملة ثلاثية الأبعاد تكون مجسمة وشبيهة تماماً لمناطق وجغرافية الدماغ.

وأوضح أن هذه التقنية تعطي خارطة طريق «بوصلة» لتحديد أفضل وأسهل المسارات الممكنة للوصول مباشرة إلى المناطق المتأثرة من الدماغ «أورام أو عيوب خلقية في الشرايين» وبدقة مذهلة دون المساس أو التعرض لمراكز الدماغ وأنسجته الحساسة ما يضمن سلامة المريض الكاملة من أية مضاعفات جراحية.