صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4226

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«إيفا فنادق»: هيكلة القروض لاستيعاب بطء السوق

• عمومية الشركة أقرت عدم توزيع أرباح عن 2018
• البحر: تقدم في مشاريعنا بدبي رغم حالة البيع هناك

أكد البحر أن مبيعات مشروع نادي زيمبالي للعطلات-بنظام المشاركة بالوقت-حققت أداء استثنائياً خلال عام 2018.

كشف رئيس مجلس إدارة شركة "إيفا" للفنادق والمنتجعات طلال البحر، أن العمل جارٍ حالياً على إعادة هيكلة قروض الشركة لاستيعاب بطء السوق، معتبراً استكمال العقارات السكنية في كل من بلقيس و "The8" عام 2019 من العوامل الرئيسية المحركة على المدى القريب، ونتطلع إلى الافتتاح الناجح لعنصر الضيافة في "The8" أيضاً.

وتوقع البحر، في كلمته أمام الجمعية العادية للشركة، التي عقدت أمس، بنصاب بلغ 97.57 في المئة، أن يشهد عام 2019 تحسناً على مستوى أداء الشركة ونتائجها، على ضوء أعمال الشركة وأنشطتها خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن عام 2018 شهد ضغوطاً اقتصادية "أثرت كثيراً على كل من مبيعات العقارات وإيرادات الضيافة، وإن كانت إعادة هيكلة تمويل المجموعة في بعض مجالات التطوير الرئيسية لدينا تعني أننا قادرون على مواجهة هذه التحديات على المدى المتوسط بشكل أفضل".

وذكر البحر أن شركة إيفا للفنادق والمنتجعات حققت في 2018 إيرادات بلغت 57.05 مليون دينار "188.21 مليون دولار" مع إجمالي خسائر خاصة لمالكي الشركة الأم بلغت 19.25 مليون دينار "63.50 مليون دولار" أي 31.65 فلساً للسهم الواحد.

وانخفضت حقوق المساهمين لتبلغ 40.99 مليون دينار "135.21 مليون دولار"، بينما ارتفع إجمالي الأصول بنسبة 20 في المئة لتبلغ 344.74 مليون دينار "1.13 مليار دولار مقارنة بـ 286.39 مليون دينار "944.42 مليون دولار في 2017.

وبين البحر أن المنطقة شهدت نمواً متقطعاً وغير ثابت على مدار الـ 12 شهراً الماضية، مع الميل نحو الاستثمار العقاري وتحديات السيولة خلال الفترة المالية، موضحاً أن القرارات السياسية الإقليمية أدت إلى الاستقرار في القطاعات الرئيسية للاقتصاد الهيدروكربوني، لكن قطاعات مثل الضيافة وتجارة التجزئة والعقارات شهدت تحولات جوهرية في ديناميكيا العرض، التي أثرت سلباً على معدلات الدوران والهامش.

وذكر أنه على الرغم من استمرار حالة سوق العقار في دبي والجانح نحو البيع "فإن عام 2018 شهد التقدم في مشاريعنا الرئيسية على جزيرة النخلة جميرا، إذ تم البدء في تسليم الوحدات السكنية في مشروع بلقيس السكني لملاكها خلال الربع الأخير من العام، وسيتم الانتهاء من جميع عناصر الجانب السكني من المشروع خلال الربع القادم، أما مشروع "The 8" قد تم الانتهاء من عملية بناء المكون السكني من المشروع خلال الربع الأخير من العام، وستبدأ في الربع الأول من 2019 عمليات الفحص تمهيداً لتسليم الوحدات لملاكها".

ولفت الى أن شركة إيفا للخدمات العقارية حققت نمواً في أعمال في قطاع التعاملات مع الشركات B2B، أما على صعيد التعاملات مع الأفراد B2C، فقد شهد اختراقاً كبيراً وتمت إعادة صياغة العلامتين التجاريتين لتتناسب مع التوسع الحاصل في هذا الجانب.

وحول أعمال الشركة في جنوب إفريقيا، أفاد بأن عمليات الحفر في مشروع زيمبالي ليكسقد بدأت، وسيتم البدء بتسليم الوحدات للملاك مع منتصف عام 2020، مشيراً إلى أن عمليات البيع خلال السنة المالية 2018 كانت ثابتة، مع اهتمام أكبر بتطوير مشروعي أوشن كلوب زبمبالي وبوليفارد سويتس، ويتوقع أن يحقق مشروع زيمبالي ليكس نجاحاً أكبر من نظيره، مشروع منتجع زيمبالي الساحلي.

وقال البحر إن إيرادات التشغيل الإجمالية في قطاع الضيافة في جنوب إفريقيا تأثرت سلباً على مدار عام 2018، وأدت العقبات الاقتصادية كذلك عدم الاستقرار السياسي إلى هبوط كبير على عائدات الصناعة.

وبين أنه على الرغم من ذلك، حقق فيرمونت زيمبالي معدل إشغال جيد، والذي تحسن بنسبة 3 نقاط مئوية عن العام السابق، مما أدى إلى تحسن عام في الإيرادات لكل غرفة متاحة هذا بالإضافة إلى الارتفاع الكبير في عائدات المأكولات والمشروبات بسبب مركز فيرمونت للمؤتمرات الذي تم افتتاحه حديثاً، وأدى الى تحسين إجمالي الربح التشغيلي مقارنة بعام 2017.

ولفت البحر إلى أن مبيعات مشروع نادي زيمبالي للعطلات-بنظام المشاركة بالوقت-حققت أداء استثنائياً خلال عام 2018 مع زيادة سنوية بنسبة 17 في المئة، وأدى تجديد الوحدات الحالية والتغيرات في برنامج التبادل الدولي إلى زيادة الاهتمام بمنتج المشاركة بالوقت.

ووافقت الجمعية العمومية العادية لشركة إيفا للفنادق والمتجعات على كل بنود جدول أعمالها، وأهمها عدم توزيع ارباح عن واقع أداء العام 2018.