صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4175

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

أفلام جديدة تنافس كأس الأمم الإفريقية في مصر

قرر عدد من صناع السينما في مصر المغامرة بشكل كبير من خلال طرح 3 أفلام دفعة واحدة، في موسم سينمائي جديد ينطلق خلال الأسابيع القادمة، وقبل أسابيع من موسم عيد الأضحى، في سابقة اعتبرها البعض أنها رهان قد يعصف بالأفلام، لوجود عقبة كبيرة أمامها، وهي انطلاق بطولة كأس الأمم الإفريقية "مصر 2019"، بداية من 21 يونيو الجاري حتى 19 يوليو القادم، بالإضافة إلى استمرار 5 من أقوى الأفلام المصرية التي تعرض حالياً بدور العرض، مما يقلص فرصها في النجاح.

يخوض السباق عدد من الأفلام، والفيلم الأول الذي حدد صناعه تاريخ عرضه هو الجزء الثاني من فيلم "الكنز" بطولة الفنان محمد رمضان، ومحمد سعد، وهند صبري، وتم تحديد الثالث من يوليو القادم موعداً للعرض ليستمر في الدور مدة شهر واحد قبل عيد الأضحى، وكانت شركة "الأخوة المتحدون" للإنتاج الفني والتوزيع منتجة وموزعة الفيلم، بقيادة المنتج وليد صبري، أجلت طرحه عدة مرات مدة وصلت إلى عامين، رغم أن المخرج الكبير شريف عرفة انتهى من كل أعمال المونتاج والمكساج منذ فترة طويلة، إلا أن الشركة المنتجة كانت ترى أن كل المواسم الماضية غير مناسبة ومغامرة لها، حيث تريد تحقيق إيرادات قوية، ورغم ذلك استقرت على موعد ليس مثاليا من حيث التوقيت والظروف.

وقرر صناع "قهوة بورصة مصر" عرض الفيلم خلال الأيام القادمة، وبالتحديد يوم 28 الجاري، على أن يقام العرض الخاص له يوم الرابع والعشرين، وينتمي العمل إلى فئة الأفلام ذات البطولة الجماعية، ويتحدث عن المقهى الأشهر في وسط البلد بالقاهرة بمنطقة البورصة المصرية من خلال عدة قضايا وخطوط درامية مختلفة، ويشارك في البطولة كل من الفنان علاء مرسي، وحسن حسني، ونجوى فؤاد، ولطفي لبيب، ورانيا محمود ياسين، وشريف باهر، ومدحت تيخا، وعبدالله مشرف، وأحمد صيام، وإيناس النجار، وصبري عبدالمنعم، فضلا عن مشاركة الفنان مصطفى قمر كضيف شرف، والعمل من إخراج أحمد نور.

وبشكل مبدئي، استقر صناع فيلم "رأس السنة" للمنتج محمد حفظي على الوجود في بداية يوليو بالسينمات ودور العرض، على أن يحدد الموعد الرسمي باليوم قريباً، لعدة إجراءات تقوم بها الشركة. وكان صناع العمل فشلوا في وجودهم بموسم عرض رأس السنة الماضية، حتى يتناسب التوقيت الزمني مع اسم الفيلم، ولكن لعدة مشكلات رقابية، وتصريحات أخرى، فشلت كل محاولاتهم، ولم يتم عرض الفيلم الذي ينتمي أيضاً إلى نوعية البطولات الجماعية، وإذا طرأ جديد عن الموعد المحدد بعد أيام سيكون الموعد الجديد خلال أكتوبر القادم، بعد انتهاء الدورة الثالثة من مهرجان الجونة السينمائي.

والفيلم يشارك في بطولته إياد نصار، وإنجي المقدم، وماجد الكدواني، وشريف منير، وشيرين رضا، ومن تأليف محمد حفظي، وإخراج محمد صقر.

وعلى صعيد آخر، ينتظر عشاق الأفلام الأجنبية في مصر طرح عدد من الأفلام الجديدة، التي ينتظر البعض وجودها، مما يزيد عبء الأفلام العربية في المنافسة، وعلى رأسها "الرجل العنكبوت: بعيداً عن الوطن"، بطولة توم هولاند، وزندايا، وجايكوب باتالون، ومايكل كيتون، وماريسا تومي، وجيك جيلنهال.

ومن المقرر وجوده بدور العرض المصرية بداية من أول يوليو القادم، وينتظر عشاق الرجل العنكبوت وجوده بشدة، ومن المتوقع أن يحقق نجاحا كبيرا. ويعرض الفيلم الكوميدي "حكاية لعبة 4" في مصر خلال الأسبوع القادم، وتنتظره فئة كبيرة من الأطفال والشاب، وهو من بطولة توم هانكس، وتيم ألين، وجوردي بينسون.

وينافس بقوة على إيرادات شباك التذاكر المصري فيلم الرعب المنتظر "أنابيلا تأتي للمنزل"، بطولة فيرا فارميغا، وباتريك ويلسون، ومكينا جرايس، وإدي ج. فرنانديز، ويعرض 27 يونيو الجاري، بالإضافة إلى عدة أفلام أجنبية أخرى تزاحم في الشباك أيضا.

رأي النقد

يرى الناقد حسين إسماعيل أن هذا الموسم بالفعل مغامر، لكن كل شركة إنتاج ترى الخطة التوزيعية المناسبة وفقاً لشركات التوزيع، وبناء عليه تطرح أفلامها، وأحيانا تكون هناك عروض وتوقيتات إجبارية يوافق عليها المنتجون، ما دعاهم للترويج جيدا لأفلامهم خلال الفترة القادمة، إذ إن ظروف العرض ستكون صعبة، معولا على الشريحة الجماهيرية الكبيرة التي ستكون مهتمة بكأس الأمم الإفريقية في مصر، ما سيجبر الصناع بذلك على الجهد المضاعف، لمحاولة كسب إيرادات مرضية على الأقل.

الأفلام الأجنيبة ستكون حاضرة في هذا الموسم الجديد

فيلم «قهوة بورصة مصر» سيعرض في 28 الجاري