صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4171

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

هايف: الحجرف سيعود للمنصة إذا نكث بوعده

توعد النائب محمد هايف وزير المالية نايف الحجرف باستجوابه وصعوده المنصة من جديد، بعد تخلفه عن اجتماع اللجنة المالية أمس، لمناقشة تعديل قانون التأمينات فيما يتعلق بالاستبدال على المعاش التقاعدي.

وقال هايف، في تصريح صحافي، "إن الوزير الحجرف لم يحضر اجتماع اللجنة المالية والاقتصادية البرلمانية لمناقشة تعديل قانون التأمينات، وسنمنحه يومين لحضور الاجتماع، وإذا تخلف ونكث بوعده فسيعود إلى نفس المنصة التي تعهد منها".

من جهة أخرى، تقدم هايف باقتراح بقانون لتعديل المادة 77 من قانون التأمينات الاجتماعية، وجاء فيه: "يستبدل بنص الفقرة الأولى من المادة 77 من قانون التأمينات الاجتماعية، بحيث يجوز للمؤسسة أن تستبدل نقودا بحقوق المؤمن عليهم وأصحاب المعاشات في معاشاتهم التقاعدية، وتحدد القيمة الاستبدالية للمؤمن عليه أثناء الخدمة، حيث تكون بواقع عشرة أضعاف الراتب الشامل، ويسدد بواقع 10% على أقساط متساوية مدة خمس سنوات".

وأضاف الاقتراح: "ويمنح المتقاعد عشرين ضعف الراتب التقاعدي لمرة واحدة فقط، ويتم تحصيل القسط بواقع ربع المعاش التقاعدي على عشرة أو خمسة عشر عاما، ويلغى الجدول رقم (2) المرافق لهذا القانون، على أن يكون الاستبدال بدون فوائد أو رسوم".

وبين أن الاقتراح ينص أيضا على استرداد الفوائد المحصلة من المستفيدين الذين لم تنته مديونياتهم حتى تاريخ العمل بهذا القانون، وتتحمل الخزانة العامة المبالغ المطلوب ردها، مؤكدا ان الاقتراح يقضي بتحويل خدمة الاستبدال من عقد قرض ربوي الى عقد قرض حسن وهو المشروع في الشريعة الاسلامية.