صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4222

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الريان: سوق التصميم الداخلي وتنفيذ المشاريع يشهد منافسة غير موضوعية بدون معايير مهنية

قال المدير العام والشريك التنفيذي في شركة «ريان ديزاين» محمد الريان، إن «مهنة التصميم الداخلي ليست روتينية بل تعتمد على الفكر والابداع، الذي يجب أن يتميز به «المصمم» إذا أراد أن يحقق طموحاته في تلك المهنة؛ فضلا عن ضرورة تميزه بالشخصية الحاضرة والثقافة الذاتية». وأضاف في لقاء مع «الجريدة»، أن «شركات التصميم الداخلي وتنفيذ المشاريع في السوق المحلي تواجه منافسة شرسة»، لافتاً إلى أهمية تلك المنافسة في إطار الجودة، والأسعار، منوهاً إلى أن المنافسة تشهد فقدان المعايير مقابل الأسعار فيما يخص التصميم الداخلي والتنفيذ على حد سواء، ومؤكداً ضرورة وصولها إلى منافسة مهنية، خصوصا في مجال الأسعار... وإلى تفاصيل اللقاء:

* في البداية نود التعرف على مواصفات المصمم الذي يعمل في مجال التصميم؟

- لابد أن يتصف المصمم بمواصفات خاصة تعتمد في البداية على الثقافة الشخصية، والبيئة التي نشأ فيها، خصوصا التعليم؛ كما أنه لابد أن يمتلك حاسة الإبداع، لأن المصمم ليس ساحرا، بل يعتمد في المقام الأول على الناحية الجمالية التي تدخل ضمن صميم عمله، وهو أمر لا يكتسبه إلا عبر خيال واسع وتدريب جيد، حيث إن أعمال التصميم قد يقوم بها أي شخص، ولكن اللمسة الإبداعية لا يملكها كل الأشخاص رغم الدراسة الجامعية، وهناك أمور علمية وأمور إبداعية، وكلاهما مرتبط ببعضه، وفضلا عن ذلك فإن المصمم لابد أن يكون له خطة عمل طموحة لفترات زمنية طويلة، وليست أزمنة آنية، كما انه لابد أن يمتلك الشخصية الحاضرة التي تؤهله لرؤية مستقبلية.

* على ماذا يعتمد المصمم في عمله؟

تعتبر الدراسة الاكاديمية قاعدة مهمة في تكوين فكر المصمم. وتليها طبعا الخبره العملية حيث يتم صقل وتطوير الاساليب المستخدمة على ارض الواقع. ومن المميزات الواجب توافرها بالمصمم سعة الاطلاع والثقافة والتطوير الذاتي بالاضافة لمواكبة ما هو جديد في مجال التصميم ومدى امكانية تطبيقة في الحياة العملية.

*في أي تخصص تعمل شركتكم في مجال التصميم؟ وهل ترى أنه من الضروري إطلاق أيادي المصممين في مجال الإبداع أم ان هناك ضوابط ترتبطون بها في مجال عملكم؟

- إطلاق أيادي المصممين في الإبداع هو أحد العناصر الأساسية في الاستثمار البشري، وهذا يتطلب من الشركة أن تعمل على توفير كل سبل الراحة والترفيه خلال فترات العمل ذاتها، كي يصبح المصمم أكثر فاعلية وإنتاجية وإبداعا، لا أن يكون مجرد موظف يأتي للعمل ويمضي الساعات المقررة ثم يذهب، لأن هذا الروتين يقتل الحس الإبداعي لدى المصمم، ولا تصلح تلك الطريقة في عمل شركات التصميم، حيث إن مثل تلك الشركات لها ثقافة خاصة ومختلفة عن سائر الأعمال الأخرى، لكونها مهنة ليست روتينية بل تعتمد على الصفاء الذهني، الذي يؤدي في النهاية إلى الإبداع، إذ إن مهنة التصميم لا يوجد في القاموس الخاص بها كلمة "صح" أو "خطأ"، إنما المصطلح المتعارف عليه في عمل تلك الشركات هو "ما هو الأنسب".

* ما طبيعة عمل شركتكم في السوق المحلي؟ وهل تعملون في مجال الدراسات الاستشارية في مجال التصميم؟

يقوم فريق العمل بشركتنا بتصميم وإدارة المشاريع في جميع دول مجلس التعاون الخليجي. وهناك فريق خاص بالشركة متخصص بالتنفيذ. حيث تمتلك الشركة خبرة في هذا المجال تفوق الـ ٢٠ سنة، وتعتبر ريان ديزاين من الشركات المتخصصة في القطاع التجاري .

* كيف يكون الإشراف على مشاريع التصميم؟ وهل تكون هناك حالات غش؟

- الإشراف على المشاريع يعتمد على الإدارة من ناحية الوقت والميزانية والمواصفات، وكذلك المواد المستخدمة فيها؛ أما بالنسبة لحالات الغش في المشاريع فبالتأكيد توجد بعض الحالات، وأود ألا أطلق عليه هذا المفهوم بمعناه، ولكن قد يكون هناك مستوى متدن من المقاول أو المنفذ، وقد يكون غير مقصود، وهنا يجب أن يكون دور الإشراف جيداً لضمان الجودة.

* مارأيك في المنافسة محلياً وإقليمياً؟

- هناك منافسة شرسة في السوق، خصوصا في السنوات الخمس الأخيرة، ورغم ذلك فإن المنافسة إذا كانت موضوعية، خاصة في مجال الأسعار تكون في مقابل تجميع أكبر عدد ممكن من المشاريع بغض النظر عن الجودة في مجال تنفيذ المشاريع، وكذلك المحاباة في ترسية أعمال المشاريع.

نبذة عن الشركة

تتمتع "ريان ديزاين" بثقافة وبيئة متنوعة ومختلفة تتسع فيها سماء الأفكار والحلول العملية والتسويقية، بما يتماشى مع استراتيجيات التصميم الداخلي، ويتمثل دافع الشركة في تشكيل أفضل الحلول الممكنة لعملائها القيمين، الذين هم خلف النجاح الذي حققته.

جوهر الشركة هو الثقافة في هيكلها الديناميكي والمرن، والعمل لتحقيق هدف واحد هو تحقيق علاقة ناجحة طويلة الأجل مع عملائها، جنباً إلى جنب مع شركائها في مجموعة المانع.

تضم الشركة قسماً استراتيجياً في مجال التسويق وتطوير وتصميم العلامات التجارية، حيث توفر حلولا تسويقية متكاملة للمشاريع.

في التحديث الأخير للموقع الإلكتروني تمت إضافة خدمة حجز وجدولة المواعيد، وإرسال المرفقات المستعجلة عن طريق الموقع الإلكتروني، مما يوفر الوقت والجهد سواء للعملاء الحاليين أو المستقبليين.

مواصفات المصمم المحترف تتسم بامتلاكه حاسة الإبداع

المصطلح المتعارف عليه في المهنة «ما هو الأنسب»