صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4175

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

إستضافة الـ«آسيان» بدولها الـ 10 لكأس العالم 2034.. مرهون بإنسحاب الصين من 2030

الـ«فيفا» لا تسمح لنفس القارة بتنظيم كأس العالم لنسختين متتاليتين

  • 26-06-2019 | 14:17
  • المصدر
  • KUNA

قال الأمين العام للاتحاد الآسيوي لكرة القدم داتو وندسور جون اليوم الاربعاء ان رغبة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في تقديم عرض مشترك لتنظيم بطولة كأس العالم لعام 2034 مرهون بعدم حصول الصين على حق استضافة البطولة في عام 2030.

واضاف جون في تصريح صحفي أنه وفقا لقواعد الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) "لن تسمح لنفس القارة بتنظيم كأس العالم لنسختين متتاليتين فإذا تحصلت الصين على حق التنظيم في عام 2030 فمن المستحيل لدول (آسيان) تنظيمها بعد ذلك وعليها الانتظار حتى عام 2038".

واشاد بجهود (آسيان) في السعي إلى استضافة أكثر بطولات كرة القدم شهرة في العالم قائلا "أنه ليس من المستحيل استضافتها للبطولة في حال تقديمها عرضا مشتركا جيدا ومع ذلك هناك عدة آليات للفيفا يجب أخذها بالاعتبار في عملية اختيار الدول المستضيفة للبطولة".

وأشار جون الى أن هناك شيئا آخر يجب مراعاته وهو كيفية توزيع وتقسيم الفرق على الدول الآسيوية إذا أرادت رابطة دول (آسيان) التقدم بعرض مشترك لاستضافة وتنظيم كأس العالم في عام 2034.

من جانبه قال الأمين العام لاتحاد كرة القدم الماليزي ستيوارت رامالينجام في تصريح مماثل "إن تصريح الأمين العام للاتحاد الآسيوي لكرة القدم يجب أن لا يكون مخيبا لآمال مشجعي كرة القدم لأنها حقيقة معروفة".

وأضاف أن رابطة (آسيان) تعرف جيدا المعلومات التي طرحها جون مؤكدا أن الفرصة ستتاح للرابطة في تنظيم هذه البطولة العالمية سواء في عام 2034 أو ربما في 2038 أو 2042.

يذكر أن رئيس وزراء تايلاند الجنرال براوث تشان اوتشا الذي تترأس دولته رابطة (آسيان) هذا العام أعلن مؤخرا بعد انعقاد قمة (آسيان) ال34 أن جميع الدول العشر الأعضاء وافقت على تقديم عرض مشترك لاستضافة كأس العالم في عام 2034.

وتضم رابطة (آسيان) دول كمبوديا وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام وبروناي.