صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4222

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«نفط الكويت» تعكف على تنفيذ مشاريع زيادة الإنتاج في مواقع عدة

علمت "الجريدة" من مصدر نفطي مطلع أن شركة نفط الكويت تعكف حاليا على تنفيذ مشاريع زيادة الطاقة الإنتاجية للنفط الخام، طبقا للتوجهات الاستراتيجية للقطاع النفطي بالبلاد، حيث تتطلع الشركة إلى الاستمرار في تنفيذ هذه المشاريع بعدة مواقع كمركز التجميع "31" الواقع في منطقة شمال البلاد، من أجل المساهمة في رفع الطاقة الانتاجية.

ولفت المصدر الى نية الاستمرار في تنفيذ الاعمال الانشائية لمركز التجميع "32" في منطقة عمليات جنوب وشرق الكويت؛ متوقعا اكتماله في السنة المالية 2020–2021، للتعامل مع إنتاج النفط الحمضي من مكمن مناقيش في حقل برقان.

وأضاف ان الشركة بصدد تنفيذ برنامج حفر مكثف لتطوير المكامن النفطية حديثة الاستكشاف، فضلا عن التركيز على عمليات معالجة وضخ المياه للمكامن لرفع طاقتها الإنتاجية؛ كما تسعى لرفع القدرة الإنتاجية للغاز الحر من 500 مليون إلى مليار قدم مكعبة يوميا، من خلال إنشاء 4 منشآت جديدة لإنتاج الغاز غير المصاحب، مبينا أن توقيع عقد المنشأتين الرابعة والخامسة سيتم خلال السنة المالية المقبلة.

وأوضح أن هناك خطة عمل تمضي فيها الشركة، وستستطيع من خلالها تفعيل برنامج عزل وفصل النفوط، من أجل تصدير انواع مختلفة منها، مثل النفط الثقيل في "فارس السفلي وأم نقا، والثقيل المتوسط في "رطاوي وشرق وأم قدير"، إضافة الى ما يتم تصديره حاليا من النفط الكويتي والنفط الخفيف عالي الجودة.