صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4200

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

معرض الكتاب بدمياط ينجح في دورته الأولى

احتضن ورشاً فنية للأطفال وندوات ثقافية وعروضاً فلكلورية

  • 17-07-2019

نجح معرض الكتاب بدمياط في استقطاب عدد كبير من الزوار خلال دورته الأولى.

نجحت الهيئة المصرية العامة للكتاب في جذب شباب محافظة دمياط، للمشاركة ضمن فعاليات معرض دمياط الأول للكتاب والذي أقيم أمام مكتبة مصر العامة في الفترة من 2 حتى 11 الجاري، بعد تقديم العديد من المسابقات الثقافية، وورش العمل المختلفة، والتي أثرت على مشاركات الشباب بشكل كبير، بالإضافة إلى العروض الرياضية، والندوات التثقيفية التي عُقدت ضمن فعاليات المعرض بالتنسيق مع مكتبة مصر العامة بدمياط.

وشهد حفل الافتتاح حضور الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، والدكتورة منال عوض محافظة دمياط، وبرفقتهما الدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب الدورة الأولى من معرض الكتاب بدمياط على كورنيش النيل أمام مكتبة مصر العامة.

بدورها، أكدت عبدالدايم أن المعرض يعد تجسيدا لاستراتيجية نشر الإبداع في مختلف أرجاء مصر، مشيرة إلى أهمية الكتاب والاطلاع والمعرفة في تنمية وتطوير المجتمع وبناء الإنسان.

وقالت إن "محافظة دمياط أصبح لها معرضان للكتاب سنويا في مدينتي دمياط ورأس البر"، وأشارت إلى أنه في إطار الدور التوعوي والمجتمعي للثقافة تم تخصيص جزء من صالات العرض لمبادرة "أنت أقوى من المخدرات" التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي، حيث يتم توزيع عدد من الكتب والمطبوعات المجانية على الرواد تلقي الضوء على أخطار المواد المخدرة، وآثارها السلبية على الصحة والمجتمع، كما أعلنت تبني الوزارة لفكرة مجموعة من أبناء المحافظة الواعدين بعنوان "ادرك" يتم من خلالها رسم القصص والكتابة على الأقمشة في شكل كتاب أو قصة، ويتم توزيعها في جناح الهيئة المصرية العامة للكتاب، بجانب إصدارات وقصص الأطفال.

مصدر للمعرفة

وأوضح د. الحاج أن معرض دمياط الأول للكتاب يعكس الإصرار على تقديم الخدمة الثقافية لجميع أبناء الوطن في مختلف المحافظات، خصوصا الكتاب، الذي يعد أهم مصدر للمعرفة، وكان حفل الافتتاح تضمن فقرة فنية لفرقة بورسعيد للفنون الشعبية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، معتبراً أن المعرض تجربة متميزة لما قدمه أبناء المحافظة من دعم لاسيما الشباب.

وأضاف أن الهيئة العامة للكتاب عازمة على إعادة التجربة بشكل سنوي، لتوسيع رقعة المشاركة الشبابية، مشيراً إلى وجود العديد من الفعاليات التي يتضمنها المعرض خلال الأيام المقبلة.

وأشاد رئيس الهيئة العامة المصرية للكتاب بالدور الذي قدمه القائمون على المعرض، لافتاً إلى أن هناك جهدا كبيرا للخروج بالمعرض بشكل لائق، موضحاً أهمية هذا الأمر في تحقيق النجاحات التي حققها المعرض حتى الآن.

أنشطة مصاحبة

يذكر أن المعرض مقام على مساحة 600 متر مربع، بمشاركة 33 دار نشر مصرية مع قطاعات وزارة الثقافة وهي (الهيئة المصرية العامة للكتاب – دار الكتب والوثائق القومية هيئة قصور الثقافة – صندوق التنمية الثقافية – المجلس الأعلى للثقافة)، وتم تخصيص مناطق للانشطة والفعاليات المصاحبة للمعرض، والتي تقام بالتعاون مع (مكتبة مصر العامة والهيئة العامة لقصور الثقافة – وزارة التربية والتعليم) منها ورش فنية للأطفال، وندوات ثقافية، وعروض فلكلورية لفرق فنون شعبية وفرق أطفال المدارس.

معارض الكتب المقبلة

تستعد الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة د. هيثم الحاج لإطلاق عدد من معارض الكتب خلال موسم الصيف بالمحافظات التي تشهد إقبالا كبيرا من المواطنين، لقضاء إجازاتهم الصيفية.

وتضم تلك المعارض إصدارات الهيئة بتخفيضات كبيرة، إضافة إلى كتب مكتبة الأسرة، وكتب الأطفال، ومجموعات الكتب المخفضة، وكذلك تتوافر إصدارات دور النشر المختلفة، وهي كالتالي:

* معرض رأس البر الثاني للكتاب ثاني تلك المعارض، والذي يقام اليوم ويستمر حتى 24 الجاري، بشارع النيل بالمدينة، وفي نفس المكان الذي عقد فيه معرض العام الماضي.

* معرض الإسكندرية الصيفي الأول للكتاب، ويأتي ثالث المعارض المقرر انطلاقها خلال فترة الصيف، ويقام في الفترة من 30 الجاري حتى 8 أغسطس المقبل، بأرض كوتة في محافظة الإسكندرية.

* معرض مرسى مطروح الأول للكتاب، للمرة الأولى أيضا، وتقيمه الهيئة العامة للكتاب خلال الفترة من 22 الجاري حتى 31 أغسطس المقبل، وذلك في أول شارع الإسكندرية من ناحية الكورنيش، بمدينة مرسى مطروح.

هيثم الحاج : المعرض يعكس الإصرار على تقديم الخدمة الثقافية إلى جميع أبناء الوطن