صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4200

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

قرعة التصفيات الآسيوية المشتركة اليوم و«الأزرق» في المستوى الرابع

يجري الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مراسم قرعة التصفيات المشتركة بمقره في كوالالمبور في الـساعة 12 ظهر اليوم بتوقيت الكويت، وذلك بعودة الأزرق الذي استبعد في التصفيات السابقة بقرار من "الفيفا".

تُجرى في الثانية عشرة من ظهر اليوم بالتوقيت المحلي للكويت، مراسم قرعة التصفيات المشتركة المؤهلة لنهائيات كأس العالم التي تستضيفها قطر عام 2022، وكأس آسيا المقرر إقامتها في الصين عام 2023، بمقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالعاصمة الماليزية كوالالمبور.

وكان الاتحاد الآسيوي وزع المنتخبات الـ 40 المشاركة في التصفيات المشتركة إلى 5 مستويات، وفقاً للتصنيف الشهري (شهر يونيو الماضي)، الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

ويأتي منتخبنا الوطني الأول، الذي يمثله في مراسم القرعة مدير لجنة المسابقات د. حامد الشيباني، في المستوى الرابع، ومعه منتخبات تركمانستان، ميانمار، هونغ كونغ، اليمن، أفغانستان، المالديف، ماليزيا، في حين جاءت منتخبات إيران، اليابان، كوريا الجنوبية، أستراليا، قطر، الإمارات، السعودية، والصين في المستوى الأول، ومنتخبات العراق، أوزبكستان، سورية، عمان، لبنان، قرغيزستان، فيتنام، والأردن في المستوى الثاني، ومنتخبات فلسطين، الهند، البحرين، تايلند، طاجيكستان، كوريا الشمالية، الصين تايبيه، والفلبين في المستوى الثالث، ومنتخبات إندونيسيا، سنغافورة، نيبال، كمبوديا، بنغلادش، منغوليا، غوام، ماكاو أو سريلانكا في المركز الخامس والأخير.

ويتم توزيع المنتخبات الـ 40 المشاركة في التصفيات على 8 مجموعات، وتضم كل مجموعة 5 منتخبات، إذ تقام المجموعة بنظام الدوري من دورين، وذلك خلال الفترة من 5 سبتمبر حتى 9 يونيو المقبلين.

ويتأهل 12 منتخبا لنهائيات بطولة كأس آسيا مباشرة، وللدور النهائي لتصفيات مونديال 2022، والمنتخبات التي ستتأهل هي أصحاب المركز الأول في كل مجموعة إلى جانب أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثاني، في المقابل سيشارك 24 منتخبا حاصلا على المراكز التالية للمنافسة على التأهل للمراكز المتبقية في البطولة القارية.

يذكر أن الأزرق تم استبعاده من التصفيات المشتركة السابقة المؤهلة لنهائيات كأس العالم في روسيا 2018، وكأس آسيا 2019 بالإمارات، وذلك بعد قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم بتعليق نشاط الكرة على المستوى الخارجي.