صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4199

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الشؤون»: لا صحة لتسلم أطفال مجهولي الوالدين بطرق غير قانونية

إجراءات الموافقة على الاحتضان تستغرق بين سنتين و3 سنوات

نفى مدير إدارة الحضانة العائلية بوزارة الشؤون الاجتماعية جاسم الكندري ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تسلم أطفال مجهولي الوالدين بطرق غير قانونية.

وأكد الكندري، في تصريح صحافي، أن ما يتم تداوله في هذا الشأن عار من الصحة تماما، لاستناده إلى معلومات مغلوطة، مبينا أن وزارة الشؤون الاجتماعية، ممثلة بإدارة الحضانة العائلية، لا تتسلم أي طفل إلا بعد استكمال الإجراءات القانونية والرسمية من الجهات المعنية، بموجب قانون الحضانة العائلية رقم 80 لسنة 2015، والذي نظم شروط الاحتضان.

وأشار إلى أن من هذه الشروط أن تكون الأسرة الحاضنة كويتية، وتتمتع بسمعة طيبة وقادرة على الإنفاق ماديا على الطفل وخلوها من الامراض النفسية والعقلية وتراعي أحكام الرضاعة الشرعية.

وأضاف ان "جميع الاسر التي تتقدم لدينا محرومة من الانجاب لأسباب صحية (عقم)، وتتم دراسة طلبات الأسر الراغبة في الاحتضان عن طريق المختص بالإدارة، ثم تعرض على لجنة الحضانة العائلية لاتخاذ القرار المناسب بشأن الاسرة وإدراجها ضمن قائمة الانتظار".

وبين أن تسليم الطفل يستغرق مدة تتراوح بين سنتين وثلاث سنوات، فضلا عن أن جميع الأسر المحتضنة والمدرجة ضمن قائمة الانتظار تتسلم الطفل حسب أولوية تقديم الطلب، وفقا للإجراءات الرسمية ولا توجد أي استثناءات.

الأسر الراغبة في الاحتضان تكون محرومة من الإنجاب لأسباب صحية