صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4200

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«إياتا» يهدد مكاتب السفر بالإغلاق

الاتحاد طالبها بـ 75 ألف دينار ضماناً أو التعاقد مع شركة تأمين قبل نهاية أغسطس
● 60% منها غير قادرة على دفع الضمان أو العمل مع الشركة الفرنسية البديلة

في ظل ربكة كبيرة تعيشها مكاتب السفريات في الكويت بعد خروج شركة تأمين أردنية من سوق السفريات، وعدم وجود بديل تأميني أمام المكاتب إلا بشروط صارمة، أمهل الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) نحو 300 من تلك المكاتب حتى نهاية أغسطس المقبل لتعديل أوضاعها، أو انتهاء مصيرها إلى الإغلاق.

وعلمت «الجريدة» من مصادرها، أن «إياتا» طلب من هذه المكاتب ضماناً مالياً يصل إلى نحو 75 ألف دينار للاستمرار في مجال إصدار تذاكر السفر، وهو الأمر الذي يصعب على الكثير من أصحاب المكاتب الالتزام به.

وذكرت المصادر أن %60 من هذه المكاتب معرضة للإغلاق، لعدم قدرتها على دفع الضمان المذكور، أو العمل ببديله الذي يتمثل بالتعاقد مع شركة تأمين مناسبة للعمل معها كما كان معمولاً به سابقاً.

ولفتت إلى أن خروج شركة التأمين الأردنية من سوق السفريات الكويتي، خلال الأيام الماضية، أوقع هذه المكاتب في مأزق، لعدم وجود بديل مناسب للتعاقد معه إلا شركة فرنسية وحيدة، تفرض شروطاً صارمة لا يستطيع الكثير من أصحاب المكاتب الصغيرة الالتزام بها وتنفيذها.

وأوضحت أن معظم المشاريع الصغيرة المتخصصة في مجال السفريات معرضة للإغلاق بنسب أعلى من غيرها؛ لعدم قدرتها على العمل بالضمان المالي الكبير، أو خضوعها لشروط الشركة الفرنسية للتأمين، التي تعتبر البديل الوحيد حالياً أمام المكاتب بعد خروج «الأردنية» قبل أيام.