صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4222

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«هيئة الأسواق» تتحقق من مشاركة «Blockwater» في تمويل منصة «رين» الرقمية

تعد مشروع قانون لتنظيم «البتكوين» والعملات الافتراضية الأخرى

قالت المصادر، إن هيئة أسواق المال تعكف حالياً على تقديم نص تشريعي يتضمن تنظيم أي تعاملات رقمية أو افتراضية مثل «البتكوين» وغيرها من الأدوات الأخرى التي تدخل ضمن نشاط الأوراق المالية.

كشفت مصادر مطلعة لـ "الجريدة"، أن هيئة أسواق المال تتحقق حالياً من مشاركة صندوق "Blockwater" ومقره الكويت في تمويل منصة لتداول العملات الرقمية في مملكة البحرين بقيمة 2.5 مليون دولار.

وقالت المصادر، إن "أسواق المال" ضمن خطواتها الأولية لتقصي الحقائق وراء تأسيس هذه المنصة الرقمية تبين لها عدم حصول صندوق "Blockwater"، الذي تم الإعلان عن مقره بالكويت، على رخصة من هيئة أسواق ضمن الرخص الممنوحة للصناديق الاستثمارية المرخصة من قبلها، مشيرة إلى أن خطوات جادة تقوم بها الهيئة بشأن حماية أموال المستثمرين وأموالهم من أي تعاملات تشوبها المخاطر وقد تعرض رؤوس الأموال للتبديد.

وأفادت المصادر بأن هيئة أسواق المال قدمت عدة بلاغات إلى نيابة سوق المال عن شبهة وقوع الجريمة المنصوص عليها في المادة 125 من القانون 7 لسنة 2010 وتعديلاته، لقيام بعض الشركات للترويج للاستثمار في منصات تداول إلكتروني من خلال "تويتر" مدعية حصولها على رخص منها.

وأضافت أن وزارة التجارة والصناعة هي الجهة المعنية حالياً بالتحقق من الشركات التي تروج للاستثمار في العملة الإلكترونية البتكوين والعملات الافتراضية الأخرى والذهب والفضة، مشيرة الى أن الفترة الماضية شهدت صدور عدة قرارات بإلغاء تراخيص 15 شركة استثمارية تتعامل في العملة الإلكترونية "البتكوين" والعملات الافتراضية، وشطبها من السجلات الحكومية، لوجود شبهات بعمليات مالية مشبوهة، وشبهات غسل أموال وتمويل عمليات غير شرعية.

وبينت المصادر أن هناك تنسيقاً آخر تقوم به التحريات المالية مع بنك الكويت المركزي لتجميد حسابات الشركات المشبوهة ووقف أي سحب لأرصدتها من البنوك الكويتية، حتى تنتهي التحقيقات، مؤكداً أن الحسابات آمنة ولم تسحب منها أي مبالغ بعد قرار إيقاف نشاط الشركات.

على صعيد متصل قالت المصادر، إن هيئة أسواق المال تعكف حالياً على تقديم نص تشريعي يتضمن تنظيم أي تعاملات رقمية أو افتراضية مثل "البتكوين" وغيرها من الأدوات الأخرى التي تدخل ضمن نشاط الأوراق المالية.

واضافت المصادر، أنه تم تكليف جهة استشارية دراسة كل التفاصيل المتعلقة بنشاط الأوراق المالية غير المرخصة من هيئة أسواق المال والمتعلقة بالعملات الرقمية والبتكوين، وسيخرج المشروع إلى النور قريباً.

ولفتت الى أن هيئة أسواق المال دعت المستثمرين إلى ضرورة توخي أقصى درجات الحذر من الاستثمار والتعامل في الأصول الرقمية، ومنها الاستثمار في العملات الرقمية والمشفرة أو المشاركة في الإصدارات الأولية للعملات الرقمية والمشفرة، وما يرتبط بها من تعاملات، مشيرة إلى أن هذه الاستثمارات لا تخضع لأي جهة تنظيمية أو رقابية تقوم بحماية المستثمر وتتعرض بشكل كبير إلى مخاطر تذبذب الأسعار ومخاطر خسارة كل الأموال المستثمرة، بسبب احتمالية الاختراق الإلكتروني والتعرض للاحتيال، من خلال استخدام الأموال المستثمرة في أغراض مختلفة عن تلك التي تم تحديدها عند بداية الاستثمار.

جدير بالذكر أن "العربية" أعلنت عن تجميع "رين"، وهي أول منصة لتداول العملات الرقمية في مملكة البحرين 2.5 مليون دولار، في جولة من التمويل الرأسمالي التأسيسي، وفقاً لما ذكرته الشركة في بيانها.

وقادت BitMEX Ventures جولة التمويل، وهي الذراعُ الاستثمارية

لـ BitMEX، وهي منصة لتداول مشتقات العملات الرقمية ، كما شارك في جولة التمويل صندوق "Blockwater" ومقره الكويت، بالإضافة إلى صناديق أخرى هي Vision Ventures و500 Startups وTaibah Valley.

وأشارت "رين" إلى أنها حصلت على ترخيص لتداول العملات الرقمية من بنك البحرين المركزي.

التنسيق بين التحريات المالية والبنك المركزي لتجميد حسابات الشركات المشبوهة