صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4227

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الاتصالات»: شبكة 5G لم تطرح في مزايدة عامة

مليون دينار دفعت مقابل ترخيص تشغيل خدمات الجيل الخامس

كشف رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات سالم الأذينة أن الترخيص لتقديم خدمات الجيل الخامس 5G "لم يطرح في مزايدة عامة"، وذلك نتيجة دراسة بحثية أعدتها الهيئة بهذا الشأن.

جاء ذلك في إجابة على سؤال برلماني للنائب صالح عاشور وجهه إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، الذي أرفق في إجابته رد الهيئة.

وفي رده على سؤال: هل طُرح ترخيص لهذه الشبكة (5G) في مزايدة عامة أسوة بما أجرته بعض الدول مثل إيطاليا وألمانيا؟ قال الأذينة: لم يتم طرح المزايدة العامة لترخيص الجيل الخامس (5G)، والسبب في ذلك يرجع إلى نتائج الدراسة البحثية التي اعدتها الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات للاستغلال الأمثل للنطاق الترددي 3.5 GHz واحتساب قيمة هذه الترددات لتدشين خدمات الجيل الخامس، علاوة على ذلك اقرت الهيئة مبلغاً وقدره مليون دينار مقابل ترخيص تشغيل التكنولوجيا المذكورة، وبناء عليه فإن الإجراء المالي الذي تم إقراره يفوق بالزيادة عند مقارنته مع الدول الاخرى وخصوصا في مجلس التعاون الخليجي.

وردا على سؤال: هل ألزمت الهيئة الشركات التي طرحت هذه الخدمة بسعر معين للتشغيل بحيث لا يكون مرتفعا ويناسب المستخدمين ومتاحا للجميع؟ أجاب: نعم تقوم الهيئة بمراجعة جميع الخدمات والمنتجات قبل طرحها في السوق، والتأكد من وجود نظام التنوع في الخطط التسويقية والأسعار التي تتوافق مع جميع الشرائح قبل طرح أي منتج أو خدمة.

وبسؤاله: هل تعد الشبكة آمنة على صحة الناس؟ رد: نعم تعتبر شبكة الجيل الخامس آمنة، وذلك وفقا للتقارير الدولية الصادرة عن الاتحاد الدولي للاتصالات ومنظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة الكويتية، ونوصي بالتواصل مع قطاع الاتصالات للحصول على التقرير الفني المشار إليه.

مراجعة الخدمات والمنتجات قبل طرحها في الأسواق