صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4219

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

السيسي يعيّن رئيساً للقناة ويفتتح الصوب

أصدر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قراراً جمهورياً، أمس، بتعيين الفريق أسامة ربيع رئيساً لهيئة قناة السويس، خلفاً للفريق مهاب مميش، الذي صدر قرار جمهوري آخر بتعيينه مستشارا لرئيس الجمهورية لمحور قناة السويس والموانئ البحرية.

ويعد مميش الرجل الأهم في إدارة السيسي منذ وصوله إلى سدة الحكم في يونيو 2014، وتولى رئاسة هيئة الممر المائي الاستراتيجي بدرجة وزير في 12 أغسطس 2012، ويحسب له الإشراف على إنجاز مشروع قناة السويس الجديدة في عام واحد وافتتاحها 2015.

أما الفريق ربيع فولد عام 1955، وتخرج في الكلية الحربية عام 1977، وترقى حتى وصل إلى منصب قائد القوات البحرية العام 2015، ثم تولى منصب نائب رئيس هيئة السويس في 2016، قبل أن يصدر القرار الرئاسي بتوليه رئاسة الهيئة.

إلى ذلك، افتتح السيسي أمس 1300 صوبة زراعية على مساحة 10 آلاف فدان، في إطار المرحلة الثانية (الصوب 2) من قطاع محمد نجيب للزراعات المحمية بمحافظة مطروح.

ويعادل إنتاج المشروع نحو مليون فدان من الزراعات التقليدية، ويعد المشروع الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، ويهدف إلى سد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك وتحقيق الأمن الغذائي لأكبر دولة عربية سكانا.

وسبق أن تفقد الرئيس مشروعات الصوب الزراعية في مقرها بقاعدة محمد نجيب العسكرية بالطائرة أول أيام عيد الأضحى المبارك، كما افتتح المرحلة الأولى من مشروعات الصوب فبراير 2018، في إطار المشروع القومي لإنشاء 100 ألف فدان من الصوب الزراعية المحمية، وهو مشروع يعمل على ترشيد استخدام مياه الري.

وقال السيسي خلال تصريحات على هامش الافتتاح، إن المشروعات التي يتم تنفيذها تأتي في إطار بناء قدرة الدولة، وأن مشروع الـ 100 ألف فدان صوب زراعية يكفي احتياجات 20 مليون مصري.

وتابع: "السوق المصري كبير فيه 100 مليون نسمة، ونحتاج الكل يكون موجود، ولابد أن نعمل مع الكل في الريف وكبار التجار والمزارعين".

وأضاف ان مشروع الصوب الزراعية في محافظتي بني سويف والمنيا من المشروعات العملاقة، إذ سيغير حياة 300 أسرة للأفضل، مع بداية زراعة 5 آلاف فدان، في إطار خطة لدعم محافظات الصعيد، لافتا إلى أن هذه المشروعات تسعد جميع المصريين بعيدا عن أهل الشر من المتآمرين الذين يعملون في الخفاء بلا جدوى.

وتابع: "إحنا مش هنتفق مع التجار ضد الناس، لكن هنتفق على عمل توازن حتى لا ندخل في سجال غير مناسب... إحنا شعب واحد وبنحب البلد ولابد أن نعمل طبقا لآليات السوق"، لافتا إلى تدخل الحكومة عبر زيادة حجم المعروض للسيطرة على الأسعار.

في غضون ذلك، يطرح البنك المركزي المصري، اليوم، أذون خزانة حكومية بقيمة إجمالية 8.75 مليارات جنيه، بهدف سد عجز الموازنة العامة التي يتوقع أن تصل إلى 438.6 مليار جنيه.

«أنت بتقبض كام»؟

فاجأ الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، رئيس الشركة الوطنية للزراعات المحمية، اللواء محمد عبدالحي، بسؤاله عن دخله الشهري بشكل علني، قائلاً: "يا محمد يا عبدالحي، أنت بتقبض كام؟"

فأجاب عبدالحي: "14200 جنيه يا فندم"، ثم سأل الرئيس المصري عن أي مكافآت أو مزايا إضافية، فكرر اللواء الرقم ذاته. وقال السيسي إن كافة القيادات العاملة بالمشروعات التنموية يتقاضون رواتب عادية، لا تقارن بما يتقاضاه نظراؤهم في الشركات الخاصة.