صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4223

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدساني يجدد مطالبته بإلغاء المعاشات الاستثنائية للنواب

«سأطالب بإدراج المقترح للتصويت عليه في الانعقاد المقبل»

  • 20-08-2019

جدد النائب رياض العدساني مطالبه بإلغاء المادة 80 من قانون المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية فيما يخص المعاشات الاستثنائية.

وقال العدساني إنه ‏رفض المعاش الاستثنائي «للنواب» وسيظل عند موقفه برفضه، ومن هذا المنطلق تقدم باقتراح منذ فترة بشأن إلغاء المادة التي تستند إليها الحكومة بصرف المعاشات الاستثنائية (للنواب)، وذلك لمنع تعارض المصالح، وخاصة أن السلطة التشريعية تراقب السلطة التنفيذية واستثناء المعاشات قد يضعف الرقابة البرلمانية.

وأوضح العدساني، في تصريح، أن قانون التأمينات الذي يتيح ويسمح للحكومة بصرف المعاشات الاستثنائية «مطاطي» ومفتوح للجميع، «ولهذا السبب تقدمت بمقترح لإلغاء المادة التي تستند إليها الحكومة بشأن صرف تلك المعاشات الاستثنائية كون لا يوجد ضوابط ولا معايير ولا سقف لتحديد المعاش ولا مستحقيه وإنما المادة شاملة ومن الممكن أن تشمل أي شخص بأي مبلغ».

وأضاف أن «هذا الأمر غير مقبول ويجب وضع ضوابط وشروط ومعايير لتعزيز مبدأ الشفافية والعدل والمساواة دون تمييز، ومنع تعارض المصالح».

وبيّن العدساني أنه «تمت الموافقة على المقترح الذي تقدمت به بإلغاء المعاشات الاستثنائية من جانب اللجنة التشريعية في دور الانعقاد الماضي، وحالياً اقتراحي مازال موجوداً في اللجنة المالية»، مؤكدا أنه «سوف يطالب بإدراجه للتصويت عليه في دور الانعقاد القادم، وخاصة أن صرف المعاشات الاستثنائية فيه تعارض واضح مع المادة 119 من الدستور والتي تنص على أن تعين بقانون مكافآت رئيس مجلس الأمة ونائبه وأعضاء المجلس وفي حالة تعديل هذه المكافآت لا ينفذ هذا التعديل إلا في الفصل التشريعي التالي».

يذكر ان المادة 80 من قانون التأمينات الاجتماعية تنص على أنه «يجوز بقرار من مجلس الوزراء منح معاشات أو مكافآت استثنائية للمؤمن عليهم وأصحاب المعاشات أو المستحقين عنهم أو لغيرهم من الكويتيين ولو كانوا من غير الخاضعين لأحكام هذا القانون. ومع عدم الإخلال بما يقرره مجلس الوزراء من أحكام خاصة تسري على هذه المعاشات والمكافآت الاستثنائية أحكام هذا القانون».