صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4227

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

المطيري يسأل عن الحلول المقترحة لمعالجة منطقة الجليب

  • 23-08-2019

وجّه النائب ماجد المطيري سؤالا الى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية فهد الشعلة بشأن الحلول المقترحة لمعالجة مشكلات منطقة الجليب.

وجاء في مقدمة سؤاله: "حين تطأ قدمك منطقة جليب الشيوخ تفاجأ بأنك دخلت إلى عالم آخر، عالم من الفوضى والعشوائية الخَلاقة، عالم لا علاقة له بدولة الكويت ولا برؤيتها المستقبلية التي تُحَدثُنَا بها الحكومة ليلاً ونهاراً، ومع ما يحدث من تقدم ورؤى تنفذ على أرض الواقع في كثير من البلدان العربية الشقيقة، من قضائها على العشوائيات في بلدانهم، نجد أنفسنا لا نحرك ساكنا في القضاء على ما لدينا من عشوائيات، فمتى تنتهي فوضى العشوائيات في منطقة الجليب"؟

وتابع: "تتركز أهم المشكلات التي تطفو على السطح في تلك المنطقة بوجود الأسواق العشوائية، التي من شأنها التأثير على الحركة المرورية وتسبب تلوثا بصريا، كما تتكدس المنطقة بالعمالة الهامشية والعزاب بالمخالفة للقانون ونزوحهم أيضا للسكن في أماكن السكن الخاص بالمواطنين، فأصبحت المنطقة برمتها مأوى لمخالفي القانون، كما يوجد غياب تام للتنظيم العمراني الذي من شأنه إعاقة أي مشاريع مستقبلية، فضلاً عن عشرات المحلات المخالفة.

وأضاف: ونظراً لما تمتاز به منطقة جليب الشيوخ من موقع استراتيجي، فهي تخدم عدة مواقع مهمة مثل المطار واستاد جابر والمدينة الجامعية، فلا يعقل ولا يصح أن تظل المنطقة بهذا الوضع الذي يشبه إلى حد كبير المدن المنكوبة".

وعلى ضوء كل ما سبق طلب المطيري في سؤاله: "ما هي نتائج اللجان الوزارية المشكلة لوضع حلول مناسبة لهذا المنطقة؟ وما الحلول المقترحة لمعالجة مشكلات منطقة الجليب الداخلة ضمن اختصاصات الوزارة؟ وما نسبة تنفيذ تلك المقترحات؟ وما المعوقات التي تعوق تنفيذ تلك المقترحات؟ يرجى تزويدنا بالمستندات الدالة على ذلك".

وتابع: "ما هي طرق وحلول الوزارة لحل مشكلة الأسواق العشوائية وجملة الرؤى الشاملة لإحلال المنطقة بالكامل؟ والى أي مدي وصلت الوزارة في حل تلك المشكلة؟ يرجى تزويدنا بالمستندات الدالة على ذلك، وما حلول الوزارة لحل مشكلة سكن العزاب، وما نسبة إشغال سكن العزاب بمناطق السكن الخاص بتلك المنطقة؟ يرجى تزويدنا بالمستندات الدالة على ذلك".

وأضاف: "ما هي الإجراءات القانونية المتخذة من الوزارة ضد أصحاب العقارات التي تؤجر وحداتها للعزاب؟ يرجى تزويدنا بالمستندات الدالة على ذلك، وما نتائج حملات البلدية على المنطقة في الآونة الأخيرة لضبط المخالفات القانونية؟ يرجى تزويدنا بالمستندات الدالة على ذلك. وما نسبة التعديات على أملاك الدولة؟ وما الاجراءات القانونية المتخذة لردع المتعدي على أملاك الدولة؟ يرجى تزويدنا بالمستندات الدالة على ذلك.

وتابع: ما الإجراءات المتخذة حيال المحلات التجارية المخالفة؟ وما عدد ما تم غلقه؟ وما عدد ما تم تقنين وضعه القانوني؟ يرجى تزويدي بالمستندات الدالة على ذلك، وهل تم وضع دراسة خاصة من حيث المخطط الهيكلي للمنطقة، لكي لا تتعارض مستقبلاً مع أي مشاريع أخرى؟ يرجى تزويدي بالمستندات الدالة على ذلك.