صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4227

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

رضا لـ الجريدة•: تناول الشباب هرمونات بناء الجسم يعرضهم للموت

قال رضا إن تعاطي الهرمونات خارج النصيحة الطبية تدخل خطير يستخدمه بعض الشباب في صناعة «وهم» لجسم رياضي، وهو ما يعرضهم لمشاكل صحية خطيرة.

أكد اختصاصي الباطنية والغدد الصماء والسكري في مستشفى الصباح د. عادل رضا أن استخدام بعض الشباب للهرمونات في عملية كمال الأجسام والبناء العضلي خارج النصيحة الطبية يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة منها الموت الفجائي.

وأوضح رضا، لـ "الجريدة"، أن تعاطي الهرمونات خارج النصيحة الطبية هو تدخل خطير يستخدمه بعض الشباب في صناعة "وهم" لجسم رياضي، مشيرا إلى أن المتعاطين للهرمونات يخلقون لأنفسهم حالة مرضية خطيرة من أجل "وهم" ينكشف مع الأيام.

وقال إن أغلب المنشطات والهرمونات، أو ما يسمى بالمكملات الغذائية التي تباع من خلال الانترنت

مواد غير صحية وغير قانونية.

وأشار رضا إلى أن الجسم يحتوي على عمليات عصبية هرمونية تخلق توازناً ذاتياً تلقائياً، موضحا أن إعطاء أوامر هرمونية خارجية تضر بهذا التوازن الدقيق.

ولفت إلى أن إعطاء أو إعادة تنظيم الهرمونات عن طريق الطبيب المختص يتم ضمن بروتوكولات عالمية معتمدة خاصة بنوع الخلل الهرموني الحاصل.

وشدد على أن القاعدة العامة المهمة هي أنه ليس هناك مخلوط سحري يقدم للإنسان الجسم المثالي، ومسألة الجسم المثالي هي أمر متعدد الأسباب والعمل على إنجازه متعدد الطرق أيضا.

وأوضح أن بعض الهرمونات لها علاقة بزيادة الأداء العضلي والجسماني لما فوق الحالة الطبيعية المتوقعة للجسم، مما يؤدي إلى إحداث خلل عام في الجسم ومنه على سبيل المثال تسمم كبدي وتأثيرات على القلب وتغييرات نفسية وحدوث عقم لدى الرجال وضمور في حجم الجهاز التناسلي وارتفاع نسبة سرطان البروستاتا وحدوث تغييرات حادة على الجلد وارتفاع ضغط الدم، أما التغييرات النفسية فتتنوع ما بين التقلبات العصبية الحادة والسلوك العنيف والجنوني وحدوث الهلوسات غير الطبيعية.