صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4226

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«المركزي»: 6511 أمر ضبط وإحضار لكويتيين بسبب القروض

399 ألف مقترض كويتي تقل رواتبهم عن 2000 دينار و169 ألفاً أقل من 1000 دينار

قال الهاشل إن عدد العملاء المستفيدين الذين تمت معالجة قروضهم عن طريق صندوق معالجة اوضاع المواطنين المتعثرين في سداد القروض الاستهلاكية والمقسطة تجاه البنوك وشركات الاستثمار وشركات التمويل بلغ 15947 عميلاً.

بلغ عدد المقترضين الكويتيين الذين لا تتعدى رواتبهم الشهرية الف دينار واقل 169122 مقترضاً، في حين بلغ عدد المقترضين الكويتيين الذين لا يتعدى صافي رواتبهم الشهرية الفي دينار وأقل 399035 مقترضا، في حين بلغ عدد الصادر اوامر ضبط واحضار بحقهم تلك القروض 6511 مواطناً ومواطنة، وكان لافتا ان عدد الذين سجنوا بسبب قضايا مديونيات 23 مقترضاً.

كل ذلك جاء في إجابة دقيقة لبنك الكويت المركزي على سؤال برلماني للنائب عادل الدمخي حصلت «الجريدة» على نسخة منه، مشيراً الى ما قام به من جهود من اجل الاجابة عن السؤال البرلماني، ومنها تشكيل فريق عمل للتواصل مع البنوك للرد على بنود السؤال الذي ركز على لغة الارقام.

ورداً على سؤاله بشأن العدد الإجمالي للمقترضين الكويتيين من البنوك او الشركات المالية، مع تحديد عدد المواطنات المقترضات بشكل خاص، قال «المركزي»: وفقا للبيانات التي وردت الينا من الجهات المانحة للقروض الاستهلاكية والإسكانية (البنوك وشركات الاستثمار وشركات التمويل)، بلغ العدد الإجمالي للمقترضين الكويتيين 454296 مقترضاً في نهاية مارس 2019 منهم 200148 مقترضة من المواطنات.

وحول بيان بعدد المقترضين الذين لا يتعدى إجمالي رواتبهم الف دينار فأقل والفي دينار فأقل،

افاد بأنه: وفقا للبيانات التي وردت الينا من الجهات المانحة للقروض الاستهلاكية والاسكانية، بلغ عدد المقترضين من المواطنين والمواطنات الذين لا يتعدى صافي رواتبهم الشهرية الف دينار وأقل 169122 مقترضا كوييتاً، في حين بلغ عدد المقترضين الذين لا يتعدى صافي رواتبهم الشهرية الفي دينار 399035 مقترضاً كويتياً.

وكم يبلغ عدد المقترضين الذين زادت اقساط سداد قروضهم على 50 بالمئة من الراتب؟ أجاب «المركزي»: بموجب التعديلات التي تم ادخالها بتاريخ 24/3/2008 على تعليماتنا الصادرة الى البنوك وشركات الاستثمار التمويل بشأن منح القروض الاستهلاكية والاسكانية فإن الحد الاقصى لنسبة القسط الشهري يجب الا تتجاوز 40% من صافي الدخل الشهري للعميل و30% للمتقاعدين.

وأضاف: ومنذ ذلك التاريخ، لم يقم اي من البنوك او شركات الاستثمار وشركات التمويل بمنح اي قروض بما تزيد اقساطه الشهرية على النسب المشار إليها (40% للعملاء و30% للمتقاعدين)، اذ ان هناك ضوابط رقابية صادرة عنا بشأن اجراء تدقيق خارجي مستقل على اجراءات منح القروض الشخصية (الاستهلاكية والإسكانية) التي يتم منحها اعتباراً من بداية عام 2008 للتحقق من التزام البنوك بالتعليمات الصادرة عنا بناء على شروط مرجعية تم وضعها من قبلنا لاجراءات فحص هذه القروض، بالإضافة الى اجرءات الفحص التي نقوم بها من خلال زيارات التفتيش الميدانية للبنوك والشركات الخاضعة لرقابتنا، وبالتالي، ووفقاً لما ورد إلينا من الجهات المانحة لهذه النوعية من القروض، فلا توجد حالات لمقترضين زادت اقساط سداد قروضهم على 50% من الراتب الشهري عند المنح.

وبشأن كم يبلغ عدد الحالات التي قامت بمعالجة قروضها عن طريق صندوق معالجة اوضاع المواطنين المتعثرين في سداد القروض الاستهلاكية والمقسطة تجاه البنوك وشركات الاستثمار؟ اجاب: بلغ عدد العملاء المستفيدين الذين تمت معالجة قروضهم عن طريق صندوق معالجة اوضاع المواطنين المتعثرين في سداد القروض الاستهلاكية والمقسطة تجاه البنوك وشركات الاستثمار وشركات التمويل 15947 عميلا.

وكم يبلغ عدد المقترضين المسجل ضدهم قضايا ضبط واحضار مع بيان عدد النساء والرجال كل على حدة؟ قال: وفقا للبيانات التي وردت الينا من الجهات المانحة للقروض الاستهلاكية والاسكانية فقد بلغ عدد المقترضين من المواطنين الحاصلين على قروض استهلاكية واسكانية والصادر بحقهم اوامر ضبط واحضار 6511 مقترضا منهم 5255 مقترضا من الرجال و1256 مقترضا من النساء.

وفيما يتعلق بكم يبلغ عدد المقترضين الذين سجنوا على قضايا مديونيات مع توضيح قيمة المديونية حسب التالي: اقل من عشرة الاف، واقل من خمسين الفا؟ اجاب: وفقا لبيانات وزارة الداخلية بلغ عدد المقترضين الذين سجنوا على قضايا مديونيات 23 مقترضا حتى نهاية شهر يونيو 2019 ويشمل هذا العدد جميع القضايا المالية وهو غير محصور بقضايا مديونيات خاصة بالقروض الاستهلاكية والاسكانية.

وحول كم يبلغ عدد المقترضين من المتقاعدين مع بيان عدد الرجال والنساء؟ قال: وفقا للبيانات التي وردت الينا من الجهات المانحة للقروض الاستهلاكية والاسكانية، يبلغ عدد المقترضين من المتقاعدين 73615 مقترضا منهم 43378 مقترضا من الرجال و30237 مقترضا من النساء.

وبشأن كم تبلغ قيمة المديونية الشاملة لجميع المواطنين والمواطنات لدى البنوك؟ اكد «المركزي» ان اجمالي قيمة المديونية للقروض الاستهلاكية والقروض الاسكانية لجميع المواطنين والمواطنات لدى البنوك بلغ نحو 13.023.512.000 دينار كويتي كما في نهاية يونيو 2019.

23 كويتياً فقط سجنوا بسبب مديونياتهم