صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4226

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العازمي: إلغاء 8 درجات دكتوراه من الجامعة الأميركية بأثينا

«خطة الابتعاث في هيئة التطبيقي متوافقة دائماً مع أهداف الحكومة في التنمية المستدامة»

أكد وزير التربية وزير التعليم العالي، د. حامد العازمي، أن خطة الابتعاث للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب تبنى على مرتكزات عدة، أهمها توفير الكوادر التدريسية والتدريبية المطلوبة لتدريس البرامج الدراسية والتدريبية اللازمة لتلبية متطلبات سوق العمل من العمالة الفنية الوطنية المطلوبة لتحقيق أهداف خطة الحكومة للتنمية المستدامة 2021، وصولا إلى تحقيق رؤية الكويت 2035، لذا فإن خطة الابتعاث للهيئة تكون دائما متوافقة مع خطط الحكومة للتنمية المستدامة.

جاء ذلك في رد العازمي على سؤال برلماني للنائب ماجد المطيري، كشف فيه أن أعداد أعضاء هيئتي التدريس الحاصلين على درجة الماجستير يبلغ 87 عضوا، منهم 11 من أعضاء هيئة التدريس، في حين يبلغ أعضاء هيئة التدريس من حملة الدكتوراه 237، منهم 4 من أعضاء هيئة التدريس.

وكشف الوزير أنه تم إلغاء 8 درجات دكتوراه، تم الحصول عليها من الجامعة الأميركية بأثينا، وذلك وفق قرارات وزارية.

وأفاد بأن لائحة البعثات الدراسية نصت على موادها أرقام (4، 5، 6) على آلية القبول بالكليات المعنية، أما بالنسبة إلى الموافقة على الترشيحات، فتتم من قبل اللجنة العليا للبعثات، كما هو منصوص بالمادة رقم 7 ولتوضيح أسماء أعضاء لجان القبول ومراكزهم الوظيفية ومؤهلاتهم.

وأكد أن إجمالي المتقدمين في خطة البعثات للعام الدراسي 2016/2007 بلغ 513 متقدما، تم قبول طلبات 389 متقدما، وتم رفض 124 طلبا، وذلك لعدم استيفائهم الشروط العامة لخطة البعثات، وتم تحويل جميع الطلبات المستوفية للشروط العامة للأقسام العلمية المعنية كي تقابلهم لجنة البعثات بالقسم العلمي، ويتم بعد ذلك مقابلة المقبولين منهم فقط في لجنة البعثات الكلية، التي تزود إدارة البعثات والعلاقات الثقافية بالهيئة بأسماء المرشحين لعرضها على اللجنة العليا للبعثات للاعتماد.

وكان النائب المطير قد وجّه سؤالا في 19 سبتمبر من العام الماضي قال فيه:

تبتعث الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب عددا من معيدي البعثات من الكويتيين الحاصلين على درجة البكالوريوس أو الليسانس في تخصصات عديدة، إذ تدفع بهم لاكتساب درجات علمية أفضل بما ينعكس على جودة التعليم في بلدنا العزيز.

وطلب تزويده بخطة إعلان البعثات منذ العام الدراسي 2011/ 2012 حتى العام الدراسي الحالي في كليات ومعاهد الهيئة.

وهل للهيئة خطة ابتعاث متوافقة مع خطة الحكومة للتنمية المستدامة 2021 ورؤية الحكومة 2035؟ يرجى تزويدي بالتفاصيل. وكم يبلغ عدد أعضاء هيئة التدريب والتدريس الذين حصلوا على درجة الدكتوراه أو الماجستير منذ العام الدراسي 2011/ 2012 حتى تاريخ تقديم السؤال؟

وهل لدى جميع من حصل على درجة الدكتوراه أو الماجستير فقط إجازة دراسية أو موافقة بعثة؟ مع تزويدي بالمستند الرسمي لذلك.

وهل رفضت أو ألغيت أي درجة دكتوراه أو ماجستير بعد الحصول عليها، سواء ببعثة أو غير ذلك؟

إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى بيان الأسباب، مع إرفاق المستند الرسمي.

وما آلية القبول في خطة الابتعاث للعام الدراسي 2016/ 2017، ومَن أعضاء لجنة القبول وما مؤهلاتهم ومراكزهم الوظيفية؟

تلبية متطلبات سوق العمل من العمالة الفنية الوطنية