صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4226

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

حل نيابي لـ «البدون»... والحكومة منفتحة

الغانم: اللمسات النهائية عليه خلال الصيف... والتصويت بالانعقاد المقبل
• الصالح لـ الجريدة.: المقترح بمرحلة الخطوط العريضة... وحريصون على الهوية

في وقت قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أمس إن اللمسات النهائية للمقترح النيابي بشأن حل قضية «البدون» سيتم وضعها خلال الصيف، ليتسنى التصويت عليه بالأغلبية في دور الانعقاد المقبل، مع إشادته بتعاون الجهات المعنية في حل هذه القضية حلاً عادلاً يحافظ على الهوية ويراعي الجوانب الإنسانية، كشف نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، وزير الداخلية بالإنابة، أنس الصالح أن هذا المقترح مازال في مرحلة الخطوط العريضة.

وصرح الصالح لـ«الجريدة»، عقب اجتماع مشترك للسلطتين التشريعية والتنفيذية في مكتب الرئيس الغانم أمس، بأن تفاصيل المقترح ستتضح أكثر بعد اجتماعات مقبلة مع كل الأطراف، مؤكداً أن الحكومة منفتحة على جميع الاقتراحات، «شريطة ألا تمس بالهوية الوطنية، وأن تعطي لكل ذي حق حقه».

وأشار إلى أن الفريق الحكومي اطلع على مسودة المقترح، مبيناً أنه سيكون هناك عدة لقاءات مع الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني للاستماع إلى آرائها.

وشدد على حرص الحكومة على أن يتوافق هذا القانون مع المنظومة التشريعية المحلية، فضلاً عن محافظته على الهوية الوطنية وتوفيره الحقوق الإنسانية لتلك الفئة، مثمناً الجهود النيابية التي يقودها الرئيس الغانم للوصول إلى حل شامل لقضية امتدت عقوداً.

في موازاة ذلك، علمت «الجريدة»، من مصادرها، أن مسودة المقترح النيابي تنص على توفير مزايا لمن يكشف منهم عن هويته الأصلية، تتضمن منحه كفالة نفسه للحصول على إقامة، فضلاً عن جواز سفر لتسهيل تنقله.

«شؤون اللاجئين» تحضر اجتماع السلطتين

شارك في اجتماع السلطتين أمس لمناقشة قضية «البدون» وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، وزير الداخلية بالإنابة أنس الصالح، ووزير العدل د.فهد العفاسي، ورئيس الجهاز المركزي للمقيمين بصورة غير قانونية صالح الفضالة، ونائب وزير الخارجية خالد الجار الله، إضافة إلى ممثلي «الداخلية»، والأمين العام لمجلس الوزراء عبد اللطيف الروضان، إلى جانب رئيس مكتب منظمة شؤون اللاجئين في الكويت.