صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4226

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

ترامب يتخلَّص من بولتون: خلافاتنا كثيرة

  • 11-09-2019

في مفاجأة من العيار الثقيل، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس، إقالة مستشاره للأمن القومي جون بولتون، الذي كان يوصف بأنه أحد صقور الإدارة، ويعرف بمواقفه المتشددة في ملفات عدة بينها إيران وكوريا الشمالية.

وكتب ترامب في «تويتر»: «أبلغت جون الليلة الماضية أنني لم أعد بحاجة إلى خدماته في البيت الأبيض»، مضيفاً: «كنت أختلف بشدة معه في الكثير من اقتراحاته، كذلك العديد من المسؤولين في الإدارة، لذلك طلبت منه تقديم استقالته، وقد سلمني إياها هذا الصباح. شكراً جون لخدماتك»، قبل أن يختم تغريدته بأنه سيعين مستشاراً جديداً الأسبوع المقبل.

في المقابل، كتب بولتون في «تويتر»: «عرضت على الرئيس استقالتي الليلة الماضية وأجابني: لنتحدث بالموضوع غداً».

وأشارت شبكة CNN إلى أن ترامب انزعج من تقارير عن معارضة بولتون لاستضافة حركة طالبان الأفغانية في كامب ديفيد، وهو اللقاء الذي كان مقرراً الأحد الماضي عشية حلول ذكرى هجمات 11 سبتمبر، لكن الرئيس ألغاه في اللحظة الأخيرة بعد هجوم نفذته الحركة في كابول وأسفر عن قتلى بينهم جندي أميركي.

وتتحدث وسائل الإعلام الأميركية منذ أيام عن وصول التوتر المستمر منذ أشهر بين بولتون ووزير الخارجية مايك بومبيو إلى مستوى غير مسبوق. وقالت شبكة CNN في تقرير قبل 4 أيام إن الرجلين لم يتبادلا الحديث منذ أسابيع.

وكان ترامب أكد مجدداً مساء أمس الأول استعداده للقاء الرئيس الإيراني حسن روحاني.

وتعرض بولتون لانتقادات من وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الذي كان يتهمه بدفع ترامب باتجاه حرب مع إيران.