أغنياء العالم والعرب في 2019

  • 10-03-2019 | 19:00

أظهرت قائمة فوربس 2019 لأثرياء العالم، أن جيف بيزوس، مؤسس موقع أمازون، لا يزال أغنى رجل في العالم للعام الثاني على التوالي، يليه بيل غيتس ووارن بافيت.

رغم أن قائمة فوربس الثالثة والثلاثين لأغنى الشخصيات، التي أعلنتها «فوربس» يوم الثلاثاء 5 مارس، لم تتغير بشكل كبير، إلا أن ترتيب مؤسس فيسبوك مارك زوكربرغ تراجع 3 درجات، بينما ازدادت ثروة بيزوس بنحو 19 مليار دولار خلال عام واحد، بحيث وصلت الآن إلى 131 مليار دولار.

حتى الأغنياء ليسوا بمعزل عن الصدمات الاقتصادية، حيث تقلص ما بحوزة الأثرياء حول العالم من ثروات وتراجع عدد المليارديرات بنحو 55 مليارديراً إلى 2153 مقارنة بنفس العدد قبل عام.

وفي المجمل، بلغ حجم ثروات أغنى الشخصيات في العالم 8.7 تريليون دولار، أي ما يقل بـ400 مليار دولار عن حجمها قبل عام.

خروج ووفود

– كان أثرياء دول «آسيا – المحيط الهادئ» هم الأكثر تضرراً في القائمة، حيث تراجع عدد المليارديرات في هذه المنطقة بستين شخصية أغلبهم من الصين التي تراجع عدد المليارديرات بها بنحو 49 مليارديراً.

– تضم الولايات المتحدة نحو 609 مليارديرات في المجمل من بينهم 14 في المراكز العشرين الأولى بالقائمة، وبالطبع على رأسهم «بيزوس» ثم «غيتس».

– شهدت قائمة 2019 ظهور 195 وافداً جديداً، ويعد «كولين هوانج» – مؤسس «Pinduduo» الصينية للتجزئة أغنى الوافدين الجدد، كما ظهر «دانييل إك» و«مارتن لورينتزون» من شركة «سبوتيفاي».

– تصدّر الملياردير المصري «ناصف ساويرس» أثرياء العرب بثروة تناهز 6.4 مليار دولار حل بها في المرتبة الثانية والخمسين بعد المائتين، بينما حل «ماجد الفطيم» والأسرة في المرتبة الثالثة والأربعين بعد الثلاثمائة بثروة قدرت بـ5.1 مليار دولار.

– وفي المرتبة الثالثة عشرة بعد الأربعمائة، جاء الملياردير عبدالله بن أحمد الغرير والأسرة بثروة تقدر بحوالي 4.6 مليار دولار، بينما تراجع نجيب ساويرس إلى المرتبة الخامسة والسبعين بعد السبعمائة بثروة تناهز 2.9 مليار دولار.