النعناع يساعد على الإقلاع عن التدخين

كشفت دراسة أن الإقلاع عن التدخين ربما يكون أسهل عندما يستنشق المدخنون روائح محببة لهم، مثل النعناع أو الشوكولاتة.

وذكر الباحثون في دورية علم النفس اللاقياسي أن نحو نصف المدخنين الذين حاولوا الإقلاع عن التدخين عادوا إليه مجدداً في غضون أسبوعين.

وقال الباحث المتخصص في علم النفس بجامعة بيتسبرغ، قائد فريق البحث مايكل ساييت: "يلجأ الناس إلى أساليب كثيرة للإقلاع عن التدخين، كاستخدام منتجات النيكوتين (مثل علكة وملصقات النيكوتين)، وتناول العقاقير واتباع منهج سلوكي كالعلاج السلوكي المعرفي والتأمل".

واختبرت الدراسة أسلوباً جديداً يتمثل في استغلال ميل المدخنين لروائح معيّنة، وتم تطبيق ذلك على 232 مدخناً ممن لم يحاولوا الإقلاع، أو استخدموا منتجات أخرى بديلة للتبغ، مثل علكة النيكوتين أو السجائر الإلكترونية.

وطلب الباحثون من المدخنين الخاضعين للدراسة الامتناع عن التدخين مدة 8 ساعات قبل التجربة، والاحتفاظ بعلبة من سجائرهم المفضلة وقداحة.

ولدى وصولهم استنشق المدخنون أولاً مجموعة من الروائح التي تعد طيبة بشكل عام، مثل الشوكولاتة والتفاح والنعناع والفانيليا، وطلب منهم الباحثون ترتيب أي الروائح محببة إليهم أكثر. كما استنشقوا روائح غير طيبة، مثل مادة كيماوية مستخلصة من عش الغراب، وكذلك رائحة واحدة مستخلصة من أوراق التبغ، ومنتجاً عديم الرائحة كعامل محايد من أجل المقارنة.